الأخبار

المرأة تغزو دراما الحب والسجن والكوميديا.

101

 

 

لم ترض أن تكون فى الظل بل قاومت وبقوة لتكون دومًا فى الصدارة فى مهن احتل الرجال فيها نصيب الأسد لفترات طويلة, فقد أثبتت المرأة وبجدارة عن مدى قوتها وشجاعتها لتقف دومًا فى مواجهة الرجال وعلى الأخص فى مجال الدراما فى الموسم الرمضاني القادم.

نجد في مقدمة الأعمال التى تؤكد تواجد المرأة بشكل كبير هذا الموسم مسلسل “سرايا عابدين” الذى يعود بنا لأجواء القرن الـ19 كما وصفته يسرا الوقت الذى كانت تغسل فيه مصر بـ”الميه والصابون” ذو التكلفة الأكبر فى تاربخ الدراما العربية حتى الآن طبقًا لتصريحات مسئولى قناة الـ MBC حيث تكلف 20 مليون جنيه, والذى يعتبر الحضور النسائي فيه هو البطل رغم وجود شخصية الفنان السوري “قصي خولي” الذي يجسد الخديوي إسماعيل والذى يعتبر شخصية محورية ومحركة للأحداث ولكن الحضور النسائي فى المسلسل طاغ وبقوة بداية من النجمة التى تبهرنا دومًا بأدائها وبإختيارها للموضوعات التي تقدمها حيث تقم شخصية كما وصفتها على حد قولها لا تقدم إلا مرة واحدة فى العمر ونستطيع القول إنه دور عمرها حيث تقدم شخصية “خشيار” والدة الخديوي إسماعيل والتى تعتبر المسيطرة على مجريات الأحداث فى القصر الملكى وبالتالى شخصية الخديوي نفسه الذي يحبها.

ولا يمكن وضعها فى مقارنة مع الراحلة ” ليلى فوزي” والتى جسدت نفس الشخصية فى مسلسل ” بوابة الحلوانى ” لأن ظهورها لم يكن حاضرًا بقوة فى ظل طغيان باقى الخطوط والأحداث الدرامية, فننتظر من ” يسرا ” أداءًا على غير المعتاد فيما قدمته قبل ذلك من أعمال أمتعتنا فيها .

ويشاركها البطولة أيضًا نجمة غابت عن جماهيرها لتفضيلها حياتها الأسرية على حياتها المهنية لتعود وبقوة زوجة للخديوي إسماعيل ووالدة الخديوي ” فؤاد ” التى تناضل فى جو مليء بصراعات القصر والنساء.

وتشاركها البطولة النجمة ذات الطلة الباسمة على جمهورها لهدوء ملامحها وجمال طبعها  غادة عادل “لتقوم بدور جارية يعشقها إسماعيل ويتزوجها، وينشأ من خلال ذلك صراع بين حريم القصر ولكن للحب أحكام لا تخضع للعقل, ولا لأحكام التاج والعرش.

ويشارك البطولة أيضًا النجمة نيللى كريم بطلة “ذات” ذات الأعمار المتعددة التى أمتعتنا رمضان الماضي بأدائها لنفس الشخصية بداية من سن المراهقة حتى سن الهرم, ونننتظر منها الكثير هذا الموسم فى ظل منافسة نسائية قوية جدًا بدءًا من ” يسرا “, “مى كساب ” و” كارمن لبس ” وغيرهن فى “سرايا عابدين” لنرى من سيربح منهن.

ويعتبر هذا العمل بطولة نسائية شبه كاملة بداية من مؤلفته الكاتبة الكويتية المخضرمة “هبة مشارى” التى أكدت إنه جنسيتها الكويتية لا تمنعها من كتابة عمل درامى عن تاريخ مصر فمصر هى وطنها الثانى.

من جانبها لم تغب صاحبة البطولة النسائية لأكثر من موسم رمضانى أن تطل على جماهيرها هذا الموسم بعمل يعتبر إضافة لبطولاتها النسائية الرمضانية لدى المصريين حيث تظهر بـ “السيدة الأولى ” والذى أكدت إنه سيحدث ضجة كبيرةكبيرة فى رمضان وقد تخلت ” غادة ” فيه عن فريقها الذى تعاملت معه لعملين سابقين وهما المخرج محمد سامى,والسيناريست أيمن سلامه وإستبدلتهما بالمخرج محمد بكير والمؤلفين الشابين ياسر عبد المجيد, ووعمرو الشامي.

وتدور أحداثه حول ” مريم ” التى ترفع شعار الغاية تبرر الوسيلة لتصبح السيدة الأولى عن سابق إصرار وتصميم ولتبحث عن حاضر جديد تمتلك فيه السلطة والقوة وربما الحب ولتدفن ماضيا لا تريد أن تتذكره أبدا، ويشاركها البطولة ممدوح عبد العليم, وعبير صبري, وباسل الخياط, وريهام حجاج, وانوشكا.

ولم تمنعها الصدمة التى تعرضت لها لوقف فيلمها الأخير بناءًا على قرار من رئيس الوزراء شخصيًا ” حلاوة روح ” ألا تقدم عملاً دراميًا تطل من خلاله على جمهورها الذى قد يكون منع عرض ” حلاوة روح ” حافزًا لمشاهدتها فى ثانى عمل درامى بعد مسلسل ” مولد وصاحبه غايب “الذى لم يعرض منذ عامين، بسبب عدم الاستقرار على موعد جديد لعرضه.

فتطل علينا هذا العام من خلال مسلسل تشويقي اسمه “كلام على ورق” حيث ستظهر فيه بلوك جديد لم يعتده الجمهور قبل سابق, مع النجم ماجد المصري, والنجم أحمد زاهر والفنان حسن الإمام وكان آخر أعماله الفنية والنجم احمد صلاح السعدني والفنان القدير اشرف زكي والفنانة امل رزق.

وتجسد فيه “هيفاء” شخصية (حبيبة بيطار) وهي شخصية تتطوّر ملامحها النفسية والجسدية عبر ثلاث مراحل عمرية.

ولم تغب الكوميديا عن ساحة المنافسة النسائية فى الدراما هذا الموسم أيضًا حيث تشترك النجمة إنتصار, وماجدة زكى, وسون بدر, وهالة صدقي والمخرج أحمد صقر فة تقديم كوميديا دراما الحموات بشكل مختلف عما إعتدناه قبل ذلك, وتجسد ماجدة زكي دور “مأمورة سجن”، ذات شخصية صارمة، وأطلقت على أسماء أبنائها الثلاثة في المسلسل “شرف، أمانة، عدالة”، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول قضايا المرأة والصراع الدائم بين الحموات وزوجات أبنائهن.

ولن تخلو إمبراطورية هند صبري كذلك من الكوميديا فى مسلسل “إمبراطورية مين” والتى تؤكد ” هند أنها صاحبة فكرة المسلسل، وإخراج مريم أبو عوف، والعمل من سيناريو الكاتبة غادة عبد العال، في ثانى تعاون لها مع هند، بعد “عايزة أتجوز”، وتقدم هذا العام دور عالمة مصرية عاشت حياتها بإنجلترا، وتحلم بالعودة لمصر التي ترسم لها في مخيلتها مدى تقدم هذه البلد وتطورها، لتعود بعد قيام ثورة يناير 2011، وتصطدم بالواقع الحالي.

أما دراما الحب فلم تغب عن الساحة أيضًا فتقوم النجمة “سيرين عبد النور” من خلال مسلسل “سيرة حب” على غرار الرومانسية التركية فى 90 حلقة, ويشارك البطولة مسلسل مكسيم خليل، وخالد سليم، ورشا مهدى وإخراج محمد جمال العدل.

وكما إعتدناها متألقة دومًا فى أكثر من موسم مثل “نابليون والمحروسة”, و”فرح ليلى” تتألق النجمة “ليلي علوى” هذا الموسم فى مسلسل يطرح قضية جديدة للمرأة ورؤية مختلفة للواقع الذي تعيشه بالمجتمع المصري بإطار رومانسي اجتماعي فى مسلسل “شمس” مع هاني عادل وجميل راتب وسميرة عبد العزيز، والمسلسل من تأليف علاء حسن وإخراج خالد الحجر.

ونرى أن المرأة لم تكتف بالظهور أمام الكاميرا فقط بل أيضًا ظهرت خلفها لتقود رجالاً يحققوا رؤيتها وعلى رأسهن تأتى المخرجة القديرة ” كاملة أبو زكرى ” التى أطلت علينا الموسم الدرامى الرمضانى الماضي بتحفة فنية ونال إشادة كل النقاد كعمل درامى أول فى السباق المحتدم والمتنافس متمثلاً فى مسلسل “ذات” .

حيث تخرج لنا هذا العام قصة للراحلة ” فتحية العسال ” عن دراما السجن والمهمشات في المجتمع فى “سجن النسا” حيث تقدم الفنانة نيللي كريم فى دور “غالية السجّانة” التي تتعاون مع السجينات، وتقوم التونسية درة بدور دلال، فنانة هادئة تنقلب حياتها رأسًا على عقب بعد تعرضها للاغتصاب، وتحولها من مجني عليه إلى جانٍ، في حين تقدم روبي دور رضا التي تتجه لبيع نفسها نظراً لظروفها الصعبة، ويقدم العمل نماذج نسائية متعددة، ويسلط الضوء على دوافع الجريمة وأسبابها، ومشاعر كل منهن تجاه نفسها ومن حولها، وما هي ملامح حياتهن التي جعلتهن بهذا المكان في النهاية.

وعلى نفس النهج تقوم المخرجة ” شيرين عادل ” بتقديم مسلسل ” دلع البنات ” مع النجمة ” مى عز الدين ” بعد النجاح الذى لاقاه مسلسل ” الشك ” العام الماضي، ويشارك في بطولته كندة علوش وريم البارودي وسمير غانم تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل. – 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى