الأخبار

190 ألف جهاز للطرد المركزي

 

14

 

أعلن المرشد الأعلى الإيراني أية الله علي خامنئي، أن بلاده ستحتاج في نهاية المطاف إلى 190 ألف آلة للطرد المركزي، فيما تسعى الولايات المتحدة إلى حد هذا العدد بـ10 الاف فقط، على ما نقلت وسائل الإعلام الثلاثاء.

والآت الطرد المركزي هي الأجهزة المستخدمة لتخصيب اليورانيوم، وتأتي تصريحات خامنئي فيما يسعى المفاوضون الإيرانيون في فيينا إلى اتفاق مع الدول الكبرى في هذا الملف.

وصرح خامنئي، الذي يملك القرار النهائي في الملف النووي، “هدفهم (الولايات المتحدة) هو أن نقبل قدرة توازي 10 الآف وحدة عمل فاصلة، ما يوازي 10 الف آلة طرد من الطراز القديم التي نملكها أصلا”، بحسب موقعه على الأنترنت.

وتابع في كلمة أمام مسؤولي البلاد: “لكن مسؤولينا يقولون إننا نحتاج إلى 190 ألف آلة طرد.. ربما ليس اليوم، لكن بعد عامين أو خمسة، هذه هي حاجة البلاد في نهاية المطاف”، مضيفًا: “ينبغي تلبية هذه الحاجة”.

وتابع بخصوص المفاوضات أن الدول الكبرى “تريدنا أن نقبل بقدرة 10 الآف وحدة عمل فاصلة لكنهم بدأوا باقتراح 500 أو 1000 وحدة”.

وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن الولايات المتحدة قد تقبل بما بين ألفين وأربعة الآف آلة طرد مركزي، وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في 10 يونيو الفائت، أنه قد يجاز لإيران حيازة “بضع مئات من الآت الطرد”، فيما يطالب الإيرانيون “بمئات الآف الآت الطرد”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى