الأخبار

صنع تيترات «السبع وصايا» فى شهرين

 

219

 

المخرج وثق فى اختيارى ووظف التيمة الموسيقية بذكاء كبير

نجح المؤلف الموسيقى هشام نزيه فى أن تكون موسيقاه فى مسلسل السبع وصايا بطلا لا يقل اهمية عن أى من أبطال العمل فقد أثار تيتر المسلسل العديد من علامات الإعجاب بين المشاهدين الذين فوجئوا بهذا الشكل الموسيقى الجديد ونجح المخرج خالد مرعى فى توظيف هذه التيمة الموسيقية بذكاء فكانت موسيقى السبع وصايا وتيتره من أسباب نجاح المسلسل ايضا.

«الشروق» حاورت المؤلف الموسيقى هشام نزيه:

 فى البداية أريد أن أعرف كيف تم التعامل مع المخرج خالد مرعى فى مسلسل السبع وصايا؟

ــ فى البداية ارسل لى المخرج خالد مرعى السيناريو وبعد ان قرأته ذهبت وجلست معه وتحدثنا كثيرا عن المسلسل وعن افكاره له وافكارى وهكذا إلى ان وجدنا ارضية مشتركة وليس بالضرورة ان تكون هذه الارضية المشتركة وهذه الاحاديث عن الموسيقى، انا عادة لا اسأل المخرج عن الشكل الموسيقى الذى يريده ولكننا نتحدث بشكل عام عن الاطار الذى يريد ان يضع فيه المشاهد فى النهاية وبعدها ابدأ اكون فكرة عن الشكل الموسيقى.

 وماذا عن شكل الحضرة فى التيتر وكيف تقبلها المخرج؟

ــ الحقيقة اننى عندما اخبرته بنيتى فى ان اقدم هذا الشكل تعجب بعض الشىء لكنه وافق عليه وعندما سمعه فى بداية الانتاج استغرب لكنه ابدى اعجابه بها وسألنى فقط هو المشاهد لن يكون بها موسيقى مصاحبة فقط هذا الاداء الصوفى؟ وانا قلت له هيكون فيه لكن لا انصح باستخدامها ومرت المسألة ما بين الاعجاب وما بين الشك فى ان يتقبلها الناس وما بين انها غامضة بعض الشىء وهكذا لكنه فى النهاية تقبلها وفى الحقيقة هو استخدم التيمة الصوفية بمنتهى الذكاء فى المشاهد وانا لا استطيع ان اقول لك لماذا استخدمت هذه التيمة الآن لأنك سوف تعلم ذلك وانت ترى المسلسل ولن احرق احداثه بالطبع

• من اوركسترا كامل فى نيران صديقة إلى حضرة بجوقة صغيرة فى السبع وصايا.. اظن انها نقلة فنية مختلفة؟

هناك مليون طريقة وطريقة لتقديم الموسيقى وان اعبر بالموسيقى عن مشهد واحد لكن هناك طريقة واحدة هى التى تنجح وتسكن عقلك وتزلزلك لتؤدى بها ما تريد وهذه الطريقة هى ما ابحث عنها فى كل اعمالى وهى ما اتمسك بها من وجهة نظرى طبعا سواء كانت من خلال اوركسترا أو من خلال حضرة أو من خلال الات وترية أو أى شىء آخر.

 رد فعل الناس على تيتر السبع وصايا هل كنت تتوقعه؟

ــ أنا لا اعرف اتوقع شيئا وان كان نفسى ينجح بالفعل لكن التوقع شىء مختلف فالتوقع لابد وان يكون من خلال ارقام علمية وهى شىء لا يتوافر لنا لكنى لا انكر انى كنت متحمس واتمنى النجاح والحمد لله ردود الافعال كانت طيبة.

 كم استغرق تأليفك لموسيقى السبع وصايا؟

ــ حوالى شهرين فقد استغرق هذا الوقت لأنى كنت حريصا على ان يبدو ايقاع التيترات والموسيقى مرتجلا وهذا تطلب منى جهدا كبيرا وتنظيما غير عادى حتى يخرج بصورته النهائية وكل خط وكل شىء تم كان لابد وان يكون عفويا لأن الحضرة دائما تكون دائما عفوية ولذلك راعيت فى التسجيل والمكساج ان يظهر وكأنه فى جامع وكان من اصعب شىء فى كواليس العمل ان اقنع خالد مرعى قبل ان يسمع والحقيقة انه وثق فى وانا سعيد بهذه الثقة بالفعل.

 هل تابعت أى موسيقى تصويرية أو تيترات لاخرين خلال الشهر؟

ــ الحقيقة انا حريص على ذلك لكنى لم أتمكن للأسف من سماع أى من الموسيقى التصويرية للمسلسلات لانشغالى بموسيقى فيلم الفيل الازرق الذى سوف يتم عرضه فى عيد الفطر ان شاء الله لكنى سوف اتابعها بالطبع بعد ان انتهى من الفيلم.

 ما الذى يجعلك تقبل أو ترفض العمل الذى تؤلف له الموسيقى التصويرية؟

ــ العمل الذى اقبله هو العمل الذى اشعر اننى سوف اقدم من خلاله موسيقى جيدة وليس بالضرورة أن يكون عملا كبيرا أو صغيرا المهم ان يكون عملا تشعر معه بالصدق وهو الفيصل بالنسبة لى.

 لو حدث واختلفت مع مخرج على الشكل وأصر هو على شكل آخر ماذا تفعل؟

ــ أدافع دائما عن ما اقدمه بالطبع وعادة الاختلاف لا يكون على الشكل وانما يكون على المضمون بعض الشىء فلم يحدث ان اختلفت بالفعل مع أى مخرج على شكل الموسيقى واحيانا يكون الخلاف فى بعض المشاهد واستخدام الموسيقى فيها لكن فى النهاية المخرج هو صاحب الكلمة فى هذا الحالة.

 هل تواكب المونتاج لتضع الموسيقى فى اماكنها اثناء سير العمل؟

ــ فى المسلسلات صعب لكن فى الافلام افعل ذلك لأن المسلسلات تستغرق وقتا طويلا فى تصويرها ولو المخرج انتظرنى حتى اكون موجودا سوف تكون ازمة.

 قدمت موسيقى لاعمال درامية وفى نفس الوقت قدمت توزيعات لمطربين فى أى مكان تجد نفسك اكثر؟

ــ الحقيقة انا بحب اكثر اعمل موسيقى الافلام وان كان كل شىء وله قيمته ومكانته عندى وفى السبع وصايا ألفت الموسيقى وقمت بعمل بعض الالحان.

 لكنك انشغلت بالدراما عن التوزيع الموسيقى للمطربين؟

ــ بينى وبينك انا احب التأليف الموسيقى اكثر ولست موزع موسيقى بالمعنى الحرفى للكلمة واشعر انى باتكتف وانا باقدم توزيع موسيقى وهذا ليس تقليلا من شأن الموزعين ولكن بالنسبة لى يكون ذلك عملا ثقيلا على.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى