الأخبار

رسميا.. إثيوبيا توافق على بدء المفاوضات

231813_Large_20140517073854_11

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه تلقَّى موافقة من نظيره الإثيوبي على بدء المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة.

فيما قال مدير الأنهار العابرة للحدود في وزارة المياه والطاقة الإثيوبية، فقيه أحمد، إن بلاده “تقترح أن تستأنف المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، حول سد النهضة، في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس المقبل في الخرطوم”.

وأوضح فقيه، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن بلاده لم ترد على المقترح المصري بشأن عقد الاجتماع في يوليو الجاري، وأضاف “الوقت ضيق و لدينا التزامات مسبقة، كما أن الاجتماع يتطلَّب الاستعداد له، ومن ثم فإن إثيوبيا تستعد لإبلاغ الطرف المصري بالوقت الذي يناسبها لعقد هذا الاجتماع وكذلك مكانه”.

وتوقَّع فقيه أحمد أن يجد مقترح إثيوبيا “الرد الإيجابي” من قبل مصر والسودان، دون ذكر أسباب ذلك، ولفت إلى أن “السودان هو المكان المناسب لاستئناف المفاوضات الثلاثية باعتبار أن المفاوضات السابقة (جرت في السودان) كانت ناجحة والسودان لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، حسب قوله.

وأوضح فقيه أن المفاوضات ستبدأ من حيث انتهت الجولات السابقة والتي توصلت إلى تشكيل لجنة من الدول الثلاث، مهمتها دراسة مقترحين أساسيين هما “الهيدرولوجيا، والآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد”، وأن اللجنة يمكنها إشراك مستشارين وخبراء في دراسة هذه المقترحات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى