الأخبار

أوكرانيا تشتعل من جديد

 

112

 

اشتعلت الأمور من جديد فى أوكرانيا بعد أن أعلنت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء، أن طائرة ركاب ماليزية على متنها 295 شخصا، تحطمت فى أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية، اليوم الخميس، وقالت إن الطائرة وهى من طراز بوينج بى.إيه. إن. كانت فى رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور.

وأوضح تقرير انترفاكس أن الطائرة سقطت على مسافة 50 كيلومترا من المجال الجوى الروسى، وذكرت المصادر التى لم يكشف عنها أن الطائرة “بدأت تسقط وبعد ذلك عثر عليها وهى تحترق على الأرض فى الأراضى الأوكرانية.”

وسقطت الطائرة فيما يبدو فى منطقة عمليات عسكرية حيث تقاتل قوات الحكومة الأوكرانية الانفصاليين الموالين لروسيا.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر منفصل لم يكشف عنه فى جهاز الأمن الاوكرانى قوله إن الطائرة اختفت من على الرادار على ارتفاع عشرة آلاف متر سقطت بعده بالقرب من بلدة شاختيوريسك.

وقال مصدر فى الطيران الروسى إن جميع ركاب الطائرة الماليزية التى تحطمت بالقرب من مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا، لقوا حتفهم.

وأضاف المصدر إن الطائرة طراز “بوينج – 777” كانت تقل 295 راكبا، بحسب وكالة إيتار تاس الروسية.

ومن ناحيته، قال مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية اليوم الخميس، إن نحو 300 شخص لقوا حتفهم عندما تحطمت طائرة ركاب ماليزية فى شرق أوكرانيا.

وكتب المستشار أنتون جيراشيشنكو فى صفحته على فيسبوك “قتل 280 راكبا و15 من أفراد الطاقم”، وكانت الطائرة التى قالت مصادر أنها من طراز بوينج 777 فى طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور، وتحطمت بالقرب من مدينة دونيتسك.

بينما قال انطون هيراشتشينكو مستشار وزير الداخلية الأوكرانى، أن الطائرة الماليزية التى تحطمت بالقرب من الحدود الأوكرانية أصيبت بصاروخ على ارتفاع 10 آلاف متر.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الخميس أن الخطوط الجوية الماليزية أكدت انقطاع الاتصال بالطائرة المنكوبة، وأن آخر مكان تم رصدها فيه كان فوق الأراضى الأوكرانية.

فيما قالت أولجا لابو المتحدثة باسم رئيس وزراء أوكرانيا أرسينى ياتسينيوك اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء أمر بالتحقيق فى “كارثة الطائرة” التى سقطت فى شرق أوكرانيا.

ومن جانبها، أفادت فضائية “سكاى نيوز” فى خبر عاجل لها، اليوم الخميس، أن زعيم الانفصاليين الأوكرانيين اتهم الجيش الأوكرانية بإسقاط الطائرة الماليزية التى كان على متنها 295 راكبا فى رحلتهم إلى كوالالمبور، ولكن الحكومة الأوكرانية أكدت أن جيشها لا علاقة له بإسقاط الطائرة الماليزية.

وفى تطور سريع للموقف، قال الكرملين اليوم الخميس إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أبلغ فى اتصال هاتفى نظيره الأمريكى باراك أوباما أن طائرة ماليزية تحطمت على أراضى أوكرانيا.

وكان الزعيمان يجريان الاتصال المقرر سلفا عن الوضع فى أوكرانيا عندما تكشفت الأنباء عن حادث التحطم من أبراج المراقبة الجوية.

وأفادت فضائية “سكاى نيوز” فى خبر عاجل لها اليوم الخميس، أن واشنطن أعلنت أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما كان على علم بتقارير تفيد بإسقاط الطائرة الماليزية خلال رحلتها من العاصمة الهولندية أمستردام إلى كوالالمبور.

ENN الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى