الأخبار

مصر حاربت طوال نصف قرن

 

 

110

 

 

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن “الصحافة المصرية قادت مصر في مرحلة التغيير والثورة”، مؤكدا أن “الصحافة الغربية تنشر معلومات مغلوطة عن مصر، لخدمة أغراض سياسية لبعض الأطراف الدولية”.

وأضاف شكري، على هامش حفل إفطار رؤساء تحرير الصحف، المنعقد الآن، بوزارة الخارجية “هناك مخطط، ليس لإفشال المبادرة المصرية المصرية لتهدئة الأوضاع في غزة، فقط، وإنما للضغط على مصر وإفشال الدولة”، مشددا على أن “الدولة المصرية تقوم بدورها الكامل تجاه الشعب الفلسطيني، وإذا فشلت مبادرتها فعلى من رفضها تحمل مسؤولية الوضع الحالي”.

المصريون متعاطفون مع غزة.. وغاضبون من “حماس”

وتابع “معروف ارتباط حماس بالإخوان، وكذلك هناك دور قطري وتركي لإضعاف الدولة المصرية، والوصول بها إلى مصير العراق وسوريا وليبيا”.

وأردف “وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اتصل بي اليوم لمدة 40 دقيقة، وأمس اتصل بي مرتين، كما تلقيت اتصالات من وزراء خارجية دول أوروبية، يعربون عن سعادتهم بالدور المصري في أزمة غزة”، كاشفا أن “واشنطن لم تطلع على المبادرة المصرية إلا عند نشرها، وبشكل عام فإن المجتمع الدولي يرحب ويثمن دور مصر الإقليمي والدولي”.

وأوضح شكري أن “مصر أجرت اتصالات مع غزة وتل أبيب قبل طرح مبادرتها”، مضيفا “لسنا محايدين بين الطرفين، وإنما ننحاز لحقوق الشعب الفلسطيني، فمصر حاربت طوال أكثر من نصف قرن من أجل حقوق الفلسطينيين”.

وأضاف شكري، على هامش حفل إفطار رؤساء تحرير الصحف، المنعقد الآن، بوزارة الخارجية “تشاورنا مع حماس قبل طرح المبادرة، عبر قيادات في حركة حماس نفسها، والمبادرة استندت إلى وساطة مصرية، وأن مصر تكون ضامنة لتنفيذ كل طرف التزاماته في المبادرة، وفشل تنفيذها لا يعني فشل الدولة المصرية، لأن هناك أطراف لا تريد استعادة مصر لدورها القوي”.

لن نسمح بوجود دولي على أراضينا.. ولسنا محايدين بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وأكد وزير الخارجية أن “الشعب المصري شديد التعاطف مع الشعب الفلسطيني، ولكن ربما يكون هناك امتعاض من تورط قيادات في حماس في الارتباط بتنظيم الإخوان، بحكم الارتباط العقائدي، ولكن أشقاءنا في غزة يتعرضون لحصار وإبادة، ومصر لن تتوانى عن دعمهم، والشعب الفلسطيني يدرك حب ودعم الشعب المصري له، ومصر قادرة على التعامل مع حماس بما يحفظ حقوق مصر، دولة وشعبا”.

وأكمل “حماس لها مطالب ورؤية فيما يتعلق بإدارة قطاع غزة، ونحن نرى ضرورة الحديث عن ذلك، بعد وقف إطلاق النار”.

واستطرد “معبر رفح من الجانب المصري خط أحمر، ومن غير الوارد أن نسمح بأي وجود دولي على أراضينا، فنحن نرفض مسألة تدويل المعابر دائما، ومصر ليست طرفا في الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى