الأخبار

تأثير التلفاز على صغارك

 

31

أقصر الطرق التي تخذها الآباء للتخلص من أبنائهم و الضجة التي يسببونها في المنزل هي وضعهم أمام التلفاز، حتى أنه بعض الأمهات تلجأ لهذه الطريقة لجعل الطفل يأكل طعامه بدون أن يتهرب منها، و لكن هل هو فعلا ضار بصحة صغارنا؟ و ما هو الحد المسموح به يويما للجلوس أمام التلفاز.

للتلفاز تأثيرات عديدة على الأطفال منها المفيد و منها الضار على صحتهم و على قدرتهم على التفكير و التعلم و لكن بالطبع “درء المفاسد مقدم على جلب المصالح” فما يمكن للأطفال الإستفادة منه أثناء مشاهدة التلفاز يستطيعون الحصول عليه بطرق أخرى عديدة، و بالتالي لا ينبغي الإعتماد على التلفاز دائما لتعلم و للتسلية و لجعلهم ينشغلون.

المدة المسموع بها للصغار لمشاهدة التلفاز يوميا هي ساعة و نصف تقريبا يوميا، و عليهم الجلوس على بعد 4 متر عن التلفاز حفاظا على نظرهم. عودي أبنائك على مشاهدة فيلما واحدا في عطلة نهاية الأسبوع

من اضرار التلفاز على صغارك و حتى على الكبار:
يقلل من القدرة على التركيز عند الطفل. يؤثر على التركيز السمعي أو البصري عند الطفل فيتسبب في عدم قدرته على تحصيل الكثير مما يسمعه من معلمته في المدرسة لأنها لا تعرض له ما يتم عرضه على التلفاز من أشياء شيقة لتساعده في الفهم.

يؤثر على الحياة الإجتماعية، فعندما يقضي الطفل معظم وقته أمام التلفاز يشعر بنوع من الإنعزال و يكتفي بالتلفاز لملئ فراغه، هذا بالإضافة إلى الأصدقاء الخياليين الذين يملأون عليه وحدته فلا يشعر بالحاجة للبحث عن أصدقاء و التواصل الإجتماعي مع من حوله.

يساعد على توليد العنف و هذا ما نراه دائما في صغارنا بعد مشاهدة الأفلام مباشرة حيث يتقمصون الشخصيات التي يرونها في أفلامهم المفضلة فيظهر العنف بين الأطفال و الشجارات الكثيرة بينهم، هذا بالإضافة إلى الخطر الذي قد يسببه لحياة الصغار, و قد سمعنا و قرأنا الكثير من الحوادث بسبب محاولة الطفل لتقليد الأفعال الخطرة.

يؤثر التلفاز على الأخلاق العامة بسبب ما يتم عرضه من أفلام و مسلسلات، قد يتعلم الطفل بعض التصرفات الغير لائقة.

التلفاز يمكن أن يكون سلاح ذو حدين، فيستطيع الآباء و الأمهات توجيه استخدامه للأشياء المفيدة و قد يتسبب إهمالهم في العكس.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى