الأخبار

شاهد-غضب أهالي الإسكندرية

 

78

 

سادت حالة من الغضب اليوم، السبت، أمام جميع مخابز الإسكندرية خلال أول أيام تطبيق المنظومة الجديدة، التي تعتمد على البطاقات الذكية، التي لا تسمح لأي مواطن بشراء الخبز إلا لمن يملكون بطاقات التموين.

وأوضح مئات من المواطنين أنهم لا يملكون بطاقات تموينية، ولم يسمعوا من قبل عن تطبيق منظومة الخبز الجديدة، ولا يعرفوا أي شيء عن إجراءات استخراج البطاقة الذكية، في حين عبر آخرون عن رضاهم عن المنظومة الجديدة التي تتيح لكل فرد 5 أرغفة فقط، معتبرين هذه الخطوة حل مناسب لمنع البعض من شراء كميات كبيرة من الخبز وبيعها بالمناطق النائية أو بيعها لمربيي المواشي.

وشهد عدد من المخابز، مشادات بين العاملين بها والمواطنين الذين لم يتمكنوا من صرف حصتهم من الخبز، بسبب عدم وجود البطاقات الذكية، خاصة أن بعض أصحاب المخابز قد عرضوا على المواطنين شراء الرغيف الواحد بـ35 قرش بدلا من 5 قروش في حالة عدم امتلاكهم لبطاقة، بينما رفض آخرون بيع أي رغيف لأي مواطن لا يملك بطاقة بأي ثمن كان.

وجاءت معاناة المغتربين هي الأكبر على الإطلاق، حيث فوجئوا بتطبيق النظام الجديد بدءا من اليوم، دون أن يحضروا بطاقاتهم التموينية، مشيرين إلى أنهم حتى لو أحضروها، لن يتم السماح لهم بصرف حصتهم من الخبز لأنهم تابعين جغرافيا لمحافظات أخرى، وهو ما شكل أزمة للمغتربين الذي يعيشون بالإسكندرية من أجل العمل فقط، متسائلين: «طب معقول يعني نرجع نعيش في بلدنا ونسيب شغلنا عشان بس البطاقة التموينية متسجلة بياناتها على هناك؟».

وقالت أم هدى، إن التزاماتها المادية أصبحت مضاعفة خلال شهر واحد فقط، واجهت خلاله زيادة أجرة المواصلات، وشرائح الكهرباء وفاتورة المياه بخلاف السلع الغذائية، معتبرة كل هذه الأشياء ممكن التعامل معها أو تحمل أعبائها، إلا «رغيف العيس»، مضيفة: «ما أنا لو استغنيت عن كل حاجة حنستغنى عن لقمة العيش إزاي أنا وعيالي»، موضحة أن زوجها لا يعيش معهم وهذا ما منعها من عمل بطاقة تموينية عائلية لها ولأطفالها.

ووجهت «أم هدى» رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلة: «شوفلنا حل في اللي بقينا فيه، الناس الفقيرة تعمل إيه وسط الأسعار والزيادات دي كلها، حنجيب منين كل يوم 10 جنيه عيش و10 جنيه مواصلات غير الأكل واللبس والعلاج؟».

من جانبه، قال هشام سعد الله وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن الوزير قرر تعميم منظومة الخبز على المحافظة كلها، بالرغم من المشاكل الفنية التي واجهت تطبيق المنظومة في العامرية وبرج العرب الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن المنظومة الجديدة بدأ تطبيقها في 900 مخبز، مقابل 1291 سوف يقوم بتسلم باقي الماكينات اليوم، رغم وجود بعض المشاكل الفنية مازالت تواجه المنظومة مثل وجود بعض الكروت التي يجب تحديثها وبعض ماكينات الصرف المعطلة

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=E6WX_H7bzAw&feature=g-all-xit”]

 

 

بوابة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى