الأخبار

خسائر إسرائيل حتى الآن

156

 

كشفت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية اليوم الأحد أن تكلفة العملية العسكرية فى قطاع غزة “الجرف الصامد” قد بلغت حتى الآن حوالى 2 مليار شيكل، بعد 14 يوماً من القتال فى القطاع.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر اقتصادية إسرائيلية قولها إن الأضرار الاقتصادية والخسائر الذى تكبدها المدنيين فى مختلف المدن الإسرائيلية قد وصلت إلى 1.2 مليار شيكل، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبت من وزارة المالية زيادة بمليارات الشواكل بالتوازى مع ما يحدث فى القطاع.

وأشارت هاآرتس إلى أن هناك خلافات عارمة تسود حالياً بين وزارة المالية والدفاع، بسبب زيادة مشاركة المدرعات وسلاح المشاة فى القتال وقرار المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر “الكابينت” من أجل زيادة عدد جنود الاحتياط ، كما أن تكلفة يوم القتال قد ازداد بشكل كبير.

وقال خبراء اقتصاديين إسرائيليين إنه قبل الدخول فى عملية برية فإن معدل التكاليف فى يوم القتال الواحد بلغت نحو 110 ملايين شيكل.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وزير المالية يائير لبيد قوله: “إنه طالما القتال مستمر لا نحسب التكلفة”، بينما قال نائب وزير المالية ميكى ليفى، إن مليار شيكل يمكن احتماله، لكنه بعد قرار الدخول فى عملية برية فأن الحديث سيدور عن سيناريو آخر مختلف تماماً.

بينما أكد مسئولون كبار فى الجيش الإسرائيلى أن هناك مباحثات شبه يومية عن تكلفة القتال فى قطاع غزة، مشيرين إلى أن المنظومة تواجه العديد من العقبات فى ظل استمرار الانتقادات الموجهة ضدهم من قبل وزارة المالية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى