الأخبار

إيران تخلصت من مخزون يورانيوم مخصب

2

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تخلصت من أكثر مخزوناتها حساسية من غاز اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق المؤقت الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وينص الاتفاق على وقف طهران أنشطة تخصيب اليورانيوم لما فوق مستوى 20 في المئة، مقابل تقليص العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري أن إيران أوفت بشروط الاتفاق الذي كان من المقرر أن ينتهي سريانه الأحد لكنه تم تمديده مع اجراء بعض التعديلات.

وكانت الوفود المشاركة في مفاوضات إيران والقوى الست الكبرى أعلنت السبت تمديد المحادثات أربعة أشهر بغية التوصل لاتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي.

وأعلنت واشنطن أنها وافقت على الإفراج عن 2.8 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لديها، وذلك مقابل تحويل إيران قسما من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة إلى وقود.

وقال الاتحاد الأوروبي وإيران إنه تم الاتفاق على تمديد المفاوضات 4 أشهر بسبب “خلافات كبيرة” بين الجانبين.

وتحاول إيران ومجموعة (5+1) التوصل لاتفاق يهدف إلى الحد من نطاق البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية التي تلحق ضررا كبيرا باقتصاد طهران.

وتخشى الدول الكبرى من أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم من أجل صنع أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران وتصر على أن برنامجها يستخدم في أغراض سلمية.

BBC Arabic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى