الأخبار

لو كان العالم الإسلامي موحدا لما تجرأت إسرائيل

 

113

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه “لو كانت الوحدة سائدة بين العالم الإسلامي لما تجرأ الكيان الصهيوني على ارتكاب هذا العدوان وكل هذه الجرائم في قطاع غزة”، معتبرا أن هذا الأمر يبعث على الأسف للعالم الإسلامي الذي لم يبد رد الفعل المناسب.

وأضاف روحاني – خلال اجتماع للحكومة اليوم الأربعاء، نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية – أن “غالبية ضحايا العدوان الصهيوني هم من النساء والأطفال، ومن الضروري إعلان الدعم والتضامن من قبل النساء والأطفال الإيرانيين لهم”.

وتابع أن “هذا الكيان الغاصب تجرأ على ارتكاب كل هذه الجرائم خلال 17 يوما في أرض محدودة، وهو أمر يبعث على الأسف للعالم الإسلامي، خاصة في ظل عدم وجود الأداة والسبيل المناسب لمساعدة أهالي غزة”.

وقال إن “القصف الصهيوني يؤدي إلى إبادة عائلات بأكملها في قطاع غزة ولم نشهد مثل هذه الجرائم إلا في صبرا وشاتيلا، ولكن للأسف لم يبد العالم الإسلامي رد الفعل اللازم والمناسب”.

ودعا روحاني الشعب الإيراني إلى المشاركة في مسيرات يوم القدس العالمي وإبراز وحدته واحتجاجه على هذه “الجرائم الصهيونية”، مؤكدا أهمية أن يتحول يوم القدس العالمي إلى “يوم الغضب والكراهية العامة لجرائم الصهاينة”.

وعبر عن الأسف للمجازر المرتكبة بحق المسلمين في سوريا والعراق والمشاكل التي يعانون منها، وقال إن “بعض هذه الجماعات اختلقتها بعض القوى الكبرى أو يتم دفعها لارتكاب المجازر”، معتبرا أن هذه الجماعات تضر الإسلام والمسلمين بارتكابها مجازر وإراقة للدماء من خلال استنتاجات خاطئة من الآيات القرآنية وأحكام الإسلام وهي ليست على إطلاع بعمق الأحكام الإسلامية والفقهية.

فى السياق ذاته.. دعت إيران المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات جماعية سريعة لوضع حد للهجمات التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم – فى تصريحات لها اليوم الأربعاء نقلتها قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية – إن “جرائم إسرائيل في غزة تنتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي وحقوق الإنسان، لذا فمن الضروري البدء في عمل جماعي فوري لمقاضاة المسؤولين الإسرائيليين وتقديمهم للمحاكمة بالمحكمة الجنائية الدولية”.

وأضافت “ندعو بشكل عاجل الأمم المتحدة أن تفي بمسئوليتها فيما يتعلق بالحرب على غزة”، منوهة بأن بلادها استفادت بالكامل من إمكاناتها لدعم الفلسطينيين، وخاصة سكان غزة.

ولفتت المسئولة الإيرانية إلى أن بلادها تدعم أي مقترح لهدنة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، من شأنها أن تحترم وجهات نظر الشعب الفلسطيني.

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى