الأخبار

الضربات الجوية وحدها لا تكفى لهزيمة داعش

 

96

 

 

رأت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن هناك اتفاقا واسعا في الرأي على كيفية هزيمة تنظيم داعش فى شمال العراق وسوريا، غير أن القوات التى تحارب داعش ترى أن شن غارات جوية وحدها لن يمكن من دحر داعش .
وقالت المجلة – فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى – اليوم أنه بالنظر إلى العرض المقدم من قبل قادة الأكراد على الحدود التركية أو لعرض رئيس أركان الجيش البريطانى فى لندن فإن كافة الأراء تجمع على ضروره نشر قوات على الأرض وبسرعة .
وأضافت المجلة أنه حتى مع تقبل رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أن الدماء التى تنزف بسبب الدواعش لا يمكن إيقافها بالضربات الجوية وحدها ، ولكن عقب انهيار ذلك الإجماع ، عاود كاميرون ليناقض ذلك الإجماع ليقول أن القوات التى ستطأ الأرض يجب أن تكون عراقية كردية وليست بريطانية .
واشارت المجلة الأمريكية إلى أنه على ضواحى معركة أنهكها التراب فى مدينة كركوك بشمال العراق ، قال العميد سرحاد قادر القائد العام لقوات شرطة محافظة كركوك ” نحن نقدر كافة الغارات العسكرية ونحن ممتنين لتلك المساعدات والتأييدات ، وينبغى الحفاظ على تصعيد أعداد تلك الضربات الجوية والعمل على امداد قوات بالمعونات العسكرية لطرد داعش من معاقلهم .
وعرضت المجلة الرأى الآخر الذى كان أقل تقديرا للغارات الجوية وأكثر تشددا فقد قال القائد الميدانى فى وحدات حماية الشعب الكردية التى تحارب داعش فى مدينة كوبانى بشمال سوريا صفقان سيا “الضربات الجوية الأمريكية في سوريا غير فعالة حتى الآن لأن الولايات المتحدة لا تبذل جهودا مشتركة مع قوات المعارضة السورية على الأرض .”

وأضاف “نحن وحدات حماية الشعب نحارب فرادى منذ عام ضد داعش بمدينه كوبانى ولكن كل من الولايات المتحدة والمجتمع الدولى تجاهلوا تلك المعركة ، ولن تتوقف داعش فى الحقيقة مالم تقدم لنا دول الاتحاد الأوروبى ومن قبلهم الولايات المتحدة المعونة العسكرية الكافية بالإضافة إلى التعاون معنا بشكل فعال لاستهداف ومهاجمة مواقع داعش” .

من جانبها، قدرت وكالة الاستخبارات الأمريكية أن داعش جمعت 31 ألف مقاتل وكثير منهم جندوا فى اوروبا ، ولكن الرئيس الأمريكي باراك اوباما لفت إلى إن ذلك الرقم أقل كثيرا من الحقيقة وأشار إلى أن المقاومة الأكثر فاعلية والمستدامه كانت من قبل قوات البشمرجة الكردية التى قدرت بحوالى 35 ألف مقاتل .

ونوهت المجلة إلى فى ختام تقريرها إلى ان داعش تسيطر فى الوقت الحالى على 13 ألف ميل مربع من أراضى المنطقة والتى تعادل تقريبا مساحة هولندا، كما أن الدواعش يتطلعون للتوسع في كردستان العراق، فضلا عن تعزيز مكانتهم على مقربة من الحدود التركية فى مدينة كوبانى .
أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى