الأخبار

مشروع قناة السويس يوفر 4.7 مليار

 

148

 

قدر مسئولون وخبراء، أن المشروع الجديد لقناة السويس والذي أعلن عن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، سيساهم في توفير نحو 4.7 مليار دولار للدولة سنويًا لخزينة الدولة، مؤكدين أن المشروع سيساعد على توفير نحو 2 مليون فرصة عمل جديدة إبان تنفيذه.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس سترتفع بنسبة 92% عند إتمام المشروع الجديد للقناة.

وتبلغ الإيرادات المقدرة لقناة السويس للعام المالي 2014-2015، نحو 5.2 مليار دولار، أي أن الزيادة التي ستلحق بهذا الرقم عند إتمام المشروع ستصل إلى 4.7 مليار دولار.

ومن جهته، قال الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادي، إن الإيرادات المتوقعة لمشروع قناة السويس الجديدة ستصل إلى مليار دولار خلال 6 أشهر فقط، لحين استكمال المشروع بأكمله، لافتًا إلى أن ما يتم حفره في قناة السويس الآن ما هي إلا توسيعة جديدة لمرور السفن المحملة بالبضائع المارة على القناة.

وأضاف لـ”مصر العربية” أن المشروع الجديد يساهم بشكل فعال في زيادة عدد السفن المارة بقناة السويس خلال الفترة المقبلة بواقع 50% زيادة في أعداد السفن المارة، الأمر الذي يعود بالنفع على إيراد القناة خلال الشهور القليلة القادمة.

وأكد أن المشاريع ستعود أيضًا بالنفع على عدد نحو 6 محافظات بأكملها كنتيجة طبيعية لعمليات تنفيذ المشروع، حيث إن المشروع سيوفر مشاريع تنموية بالست محافظات التالية أسماؤهم على النحو التالي شمال وجنوب وسسط سيناء، بالإضافة إلى السويس والإسماعيلية وبورسعيد، وغيرها بقيمة تقديرية ستصل إلى 100 مليار دولار بتلك المحافظات.

وأوضح أن المشروع من شأنه القضاء على نسبة كبير من البطالة الموجودة في مصر، خاصة بعد وصول معدل البطالة إلى معدلات مرتفعة خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن المشروع سيوفر 2 مليون فرصة عمل للشباب خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق نفسه، أكد حسن أبو سعدة، رئيس حكومة الظل، أن قرار الرئيس السيسي بتدشين مشروع قناة السويس الجديدة، سيساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للكثير من الشباب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن المشروعات التى سيتم إنشاؤها ستساهم في القضاء على معدلات البطالة بشكل متفاوت.

وأضاف أن تضاعف إيرادات قناة السويس لن يظهر على المدى القريب فى الفترة المقبلة، مؤكدًا أن المشروع سيساهم في انتعاش الإيراد خلال الفترة القادمة، أي بعد الانتهاء من تنفيذ جميع مراحل المشروع.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى الإسماعيلية، من أجل تدشين وبدء العمل بالفرع الجديد للقناة.

مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى