الأخبار

بالفيديو.. يسري فودة عن إسلام يكن

160

 

 

 

«أيمن الظواهري، طبيب مصري يقبع الآن على قمة تنظيم القاعدة، محمد عطا، ماجستير في التخطيط العمراني، قاد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وإسلام يكن، من مدارس ليسيه الحرية إلى (أبو سلمة)، جنديًا في صفوف داعش ينتشي بالذبح، ويقدم دروسًا للوافدين الجدد»، بهذه الكلمات بدأ الإعلامي يسري فودة حلقة برنامجه «آخر كلام»، على فضائية «أون تي في»، اليوم الخميس.

وأضاف فودة «هذه أمثلة بسيطة على انخلاع أجيال متعاقبة من مجتمعاتها، وقد توفر لها من سعة العيش ما لم يتوفر لكثيرين، منحنى الانخلاع من المجتمع ينفجر إلى أعلى حتى يصير الظواهري وأمثاله في عيني أبو سلمة لينًا خانعًا، وحتى يصير الإخوان المسلمين أضحوكة»، في إشارة منه إلى نظرة تنظيم داعش إلى تلك التنظيمات.

واستعرض عدد من الدراسات الأمنية والسياسية والنفسية لعدد من سجناء الجماعات الإسلامية المتطرفة في مصر، قائلًا: «الآن في هذه الأيام مصر ودول أخرى كثيرة في أمس الحاجة إلى دراسة أكثر عمقًا لجيل جديد من المتشددين، يقف الآن على أعتاب بغداد، ويفرض وجوده بالقوة في سوريا وليبيا».

وتابع حديثه، متسائلًا: «ما الذي يدفع شابًا أمامه كل فرص الحياة إلى الذهاب من التطرف إلى ذلك الحد القاتل؟، وما الذي يمكن للدولة والمجتمع أن يفعلا أمام هذا؟».

وكان شاب مصري، خريج مدرسة «ليسيه الحرية»، يدعى إسلام يكن، انضم مؤخرًا لتنظيم «داعش»، وقام بنشر عدة صور على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لرؤوس مقطوعة لرجال قتلهم التنظيم بالعراق وسوريا.

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=4dFRLzcsxlg&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 


الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى