الأخبار

وفد أمريكي بالقاهرة سبتمبر المقبل

82

 

 

أعلن وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور أن وفدًا من وزارة الزراعة الأمريكية سيصل القاهرة يوم 11 سبتمبر المقبل لإنهاء إجراءات فتح السوق الأمريكية أمام صادرات مصر من الموالح اعتبارًا من الموسم المقبل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تدرس فتح أسواقها أمام الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء والفلفل الأخضر والخس والمانجو .

وقال عبد النور، في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأحد، إن مباحثاته مع وزير الزراعة الأمريكي توم فالساك ـ والتي عقدت منذ أيام على هامش اجتماعات القمة الأمريكية الإفريقية ـ تناولت أهمية فتح السوق الأمريكي أمام الصادرات المصرية وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية، مؤكدًا أن مصر تمتلك ميزات تنافسية عديدة في العديد من القطاعات التصديرية والتي يقبل عليها المستهلك الامريكي مثل الملابس الجاهزة والفواكهة والخضروات .

وأشار إلي أن مباحثاته علي هامش القمة تناولت عقد لقاءً مع مايكل فرومان الممثل التجاري الأمريكي حيث تم بحث مستقبل العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة وأهمية فتح قنوات جديدة لزيادة انسياب وتدفق التجارة البينية بما يسهم في زيادة الصادرات المصرية للسوق الأمريكي هذا فضلا عن بحث مضاعفة الاستثمارات المشتركة في مصر خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح عبد النور أنه تم استعراض موقف البلدين إزاء القضايا المطروحة على مائدة مفاوضات منظمة التجارة العالمية خاصة التطورات الأخيرة لمفاوضات المنظمة لتنفيذ اتفاق بالى الخاص بتسهيل التجارة .

من جانبه، أكد الممثل التجاري الأمريكي حرص إدارة بلاده على تقديم المساعدة والمساندة اللازمة للشعب المصري خلال مرحلة التحول الديمقراطي الحالية، لافتًا إلى أن التجارة تعد أحد أهم الطرق المباشرة لمساعدة الاقتصاد المصري لعبور هذه المرحلة الانتقالية .

وقال إن مصر تمثل أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط ولذلك فإننا حريصون على مواصلة المشاورات واللقاءات مع المسئولين المصريين للتوصل إلى خطة عمل متكاملة لمساندة الاقتصاد المصري على المديين القريب والبعيد .

كما عقد منير فخري عبد النور لقاءً مع وزيرة التجارة الأمريكية بينى بريتز كير تم خلاله التأكيد على أهمية وضع إطار جديد لتنشيط الجوانب التجارية والاستثمارية بين البلدين خاصة في ظل الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين المناخ الاستثماري والتأكيد على العمل وفق آليات السوق الحر، هذا فضلاً عن استفادة مصر من مبادرة تنمية دول جنوب الصحراء الإفريقية المقدمة من الولايات المتحدة ( أجوا) لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية حيث أبدت الوزيرة الأمريكية حرصها على دراسة هذا الأمر لإدخال مصر ضمن الدول المستفيدة من هذه المبادرة .

وقام الوزير خلال اللقاء باستعراض أهم المشروعات العملاقة التي تعتزم مصر طرحها للاستثمار الأجنبي خلال المرحلة المقبلة بهدف جذب الشركات الأجنبية للاستثمار بها، حيث أبدت وزيرة التجارة الأمريكية ترحيبها بإيفاد بعثات تجارية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة للترويج للشركات الأمريكية والتعرف على هذه الفرص على أرض الواقع.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى