الأخبار

إنقطاع الكهرباء يهدد السياحة الاثرية

 

35

تصاعدت مشاعر الغضب داخل القطاع السياحي بالأقصر بسبب الإنقطاع المتكرر في التيار الكهربائي عن المحافظة الممتلئة بالمواقع الأثرية شرقا وغربا،وواصلت شركة الكهرباء بالأقصر سياسة تخفيف الأحمال بقطع الكهرباء عن مختلف المناطق بالمحافظة 5 مرات يوميًا لمدد تتراوح ما بين الساعة والساعة والنصف فى المرة الواحدة.
وقال مصدر بوزارة الكهرباء،أن تخفيف الاحمال ليس قاصرا علي محافظة الأقصر فقط وإنما هي مشلكة تعاني منها جميع محافظات الجمهورية حيث أن زيادة الأحمال بشكل غير طبيعي خلال الأيام الماضية دفع وزارة الكهرباء لاتباع سياسة تخفيف الأحمال مجددا لمواجهة الأزمة .
 وأضاف لـ”البورصة” أن شهر أغسطس يعتبر شهر الذروة،وذلك نظراً لزيادة الأحمال بسبب أرتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية فضلا عن عجز وزارة البترول في توريد الكمية التي تحتاجها المحطات لتوليد الكهرباء.
,اوضح أن احتياجات محطات الكهرباء من الوقود تبلغ 125 مليون متر مكعب غاز ومكافئ يوميا ، ولكن وزارة البترول تقوم بتوريد 115 مليون متر مكعب فقط بنسبة عجز تصل لـ10 مليون متر مكعب.
ويأتي ذلك بعد حالة الانتظام التي شهدتها الكهرباء في محافظة الاقصر بعد أجازة عيد الفطر المبارك،ولكن سرعان ما عادت المشكلة في الزيادة .
وفشلت الشركات السياحية والعاملين في إستقبال الحجوزات ومواعيد وصول وسفر السياح إلي جانب السمعة السياحية السيئة بسبب فشل مئات السياح في زيارة المعالم الأثرية بالمحافظة وأغلبهم من أصحاب رحلات اليوم الواحد القادمين من مدن البحر الأحمر وسط مطالب متكررة من القطاع باستثناء المحافظة من برامج تخفيف الأحمال أو اتخاذ أي إجراءات أخري لحل المشكلة.
ومن جانبة قال محمد عماد “مرشد سياحى ” إنه كان بصحبة 30 سائحا في زيارة مقابر البر الغربي وانقطع التيار الكهربائي ،بالاضافة إلى تعطل مولدات الكهرباء الخاصة بمقبرة رمسيس التاسع مما تسبب في غضب السياح  الذين أصروا على المغادرة فوراً.
وأضاف أن الفوج السياحى قام باسترداد 3 الاف جنيه قيمة 30 تذكرة لزيارة مقبرة توت عنخ أمون بواقع 100 جنيه للتذكرة الواحدة بعد حجزها بسبب انقطاع التيار الكهربائي في الحادية عشرة صباحا، كما طالبوا باسترداد 100 جنيه قيمة زيارة 3مقابر أخري بوادي الملوك .
البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى