الأخبار

حرب شوارع بالقاهرة

94

 

تحول عدد من شوارع محافظتى القاهرة والجيزة، الخميس، إلى ساحات لحرب شوارع وعمليات كر وفر بين القوات الأمنية والمشاركين في مسيرات الإخوان لإحياء الذكرى الأولى لأحداث فض «رابعة والنهضة»، ورصدت «المصري اليوم» ظهور ملثمين بين صفوف المشاركين في المسيرات يحملون فرد خرطوش أطلقوا عدداً من الطلقات نحو قوات الأمن التي واجهت المسيرات بقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفى حلمية الزيتون والمطرية، تجمع المئات من أنصار الرئيس المعزول وجماعة الإخوان وخرجوا في مسيرة من أمام مسجد النور المحمدى بميدان المطرية، مرددين هتافات ورفعوا شعارات للمطالبة بعودة مرسى. وشارك في المسيرة العشرات من مجموعات الألتراس نهضاوى الإخوانية، أشعلوا الشماريخ والألعاب النارية وأغلقوا كافة الطرق التي مروا بها لمنع أي تقدم لدوريات الشرطة وقوات الأمن لفض تجمعاتهم. وما إن وصلت المسيرة إلى شارع الترعة الجديدة انهال عليهم بعض الأهالى بوابل من الطوب والمياه فهربت إلى شارع الترولى، لتقابلهم سيارة أمن مركزى وسيارة شرطة مصفحة لتسقبلهم بوابل من قنابل الغاز المسيل للدموع.

ورصدت «المصري اليوم» اثنين ملثمين من المشاركين في المسيرة وبحوزتهم فردى خرطوش، أثناء قيامهم بالرد على القوات الأمنية وتوجيههم عدد من الطلقات نحو سيارات الأمن المركزى.

وتحولت المسيرة إلى عمليات كر وفر بين القوات الأمنية التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع دون التقدم نحو أماكن اختباء الإخوان للقبض عليهم والتزمت القوات الأمنية أماكنها والتحرك فقط في حال تراجع الإخوان نحو الشوارع الجانبية.

وأغلق أصحاب المحال التجارية محالهم، فيما أغلق الأهالى أبواب عمارتهم بالجنازير وأغلق أعداد منهم نوافذهم، فيما قام عدد من الشباب بعمل لجان شعبية. وفى المعادى، شهدت الشوارع المحيطة بمسجد أنصار السنة بمنطقة حدائق المعادى حرب شوارع بين القوات الأمنية وأنصار الرئيس المعزول، استخدمت فيها القوات الأمنية قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات صوتية في الهواء، فيما لجأ أنصار المعزول إلى قذائف المولوتوف وإطلاق الخرطوش الذي كان بصحبة بعض الملثمين منهم، والذى رصده محرر «المصرى اليوم» وسط صفوف الإخوان، بالإضافة إلى إلقاء الطوب والزجاحات على الأمن.

وقام عدد من أنصار الرئيس المعزول بقطع طريق الأوتوستراد المؤدى إلى طريق مصر الصعيد الدولى والكورنيش وأشعلوا النيران بأحد أتوبيسات هيئة النقل العام. ورصدت «المصرى اليوم» سقوط مصابين وإغلاق الأهالى محالهم التجارية ومنازلهم، فيما قام الإخوان بالاختباء خلف مسجد أنصار السنة لاستخدامه درعاً لصد قنابل الغاز.

وفى حلوان، قطع العشرات من عناصر الإخوان طريق الأوتوستراد أمام مدينة 15 مايو بحلوان وأشعلوا النيران في إطارات السيارات في وسط الطريق، ما تسبب في توقف حركة السير بطريق الأوتوستراد وأصيبت حركة المرور بالشلل التام، كما قاموا بقطع طريق كورنيش النيل بحدائق حلوان عن طريق إشعال النيران في صناديق القمامة أمام حركة السير والسيارات، وسط إطلاق الأعيرة النارية في الهواء بما تسبب في تكدس وشلل مرورى تام.

كما أحرقت مجموعة من الملثمين، تابعين للجماعة الإرهابية، أتوبيس تابع لهيئة النقل العام، بمنطقة المنشية بحلوان، وأكد شهود عيان أن الملثمين الذين كانوا يحملون الأسلحة، صعدوا الأتوبيس وطلبوا من الجميع النزول وأشعلوا النار فيه. فيما حلقت طائرات الهليوكوبتر في سماء حلوان، لتفقد الحالة الأمنية، استعدادا للتصدى لأى أعمال إرهابية قد تقوم بها جماعة الإخوان الإرهابية.

ووقعت اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية في شوارع حلوان، وقامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين لتفرقة المسيرة، فيما رد المتظاهرون على قوات الأمن بالألعاب النارية، مطلقين عدداً من الأعيرة النارية باتجاه قوات الأمن، ما اطر قوات الأمن لاستخدام الخرطوش، ثم فر المتظاهرون من أمام قوات الأمن إلى الشوارع الجانبية، ولاتزال عملية الكر والفر جارية بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وشهد محيط قسم شرطة حلوان حالة من التعزيزات الأمنية المشددة، استعدادا لأى أعمال إرهابية قد تقوم بها جماعة الإخوان اليوم في الذكرى الأولى لفض اعتصامى رابعة والنهضة. وفى عين شمس، نظم العشرات من أنصار جماعة الإخوان مسيرة بجوار مساكن عين شمس وقاموا بقطع الطريق وإشعال النار في عدد من إطارات السيارات، رافعين أعلام القاعدة السوداء وارتدى عدد منهم ملابس سوداء تعبيرا عن الحداد على أرواح الشهداء، حاملين عددا من الأكفان الرمزية بداخلها صور شهداء فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وفور وصول قوات الأمن إلى هناك تفرقوا في الشوارع الجانبية ومشطت القوات الشوارع بحثا عنهم وقام الأهالى بإطفاء إطارات السيارات التي أشعلها أنصار الجماعة، وقام ملثمون كانوا يستقلون دراجة بخارية بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقه على حى عين شمس ولاذو بالهرب، وقامت قوات التدخل السريع بتمشيط شوارع منطقة عين شمس للقبض على منفذى حريق مبنى حى عين شمس ومثيرى الشغب بالمنطقة، حيث انتشر عدد من المدرعات وسيارات الأمن المركزى بشوارع عين شمس لمنع تكرار أي أعمال عنف بالمنطقة

وحلقت طائرات تابعة للقوات المسلحة في سماء منطقة عين شمس والمطرية والألف مسكن لمتابعة الحالة الأمنية ورصد أي عناصر شغب.

على صعيد آخر، تمركزت 6 مدرعات تابعة للشرطة في محيط موقف النقل العام بمنطقة عين شمس، وقام عدد من طلاب الثانوية العامة من المنتمين للإخوان من ساكنى حى عين شمس بإغلاق الأبواب الرئيسية للإدارة التعليمية بالجنازير وكتابة عبارات مسيئة للجيش والشرطة على جدران المبنى.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى