الأخبار

الآثار: سقوط ونش على أخشاب مركب خوفو الثانية «قضاء وقدر»

قال ممدوح طه، المشرف الأثري على مشروع ترميم مركب خوفو الثانية، إن سلسلة الونش المستخدم في رفع أخشاب المركب تعرضت للقطع ما تسبب في سقوط الونش على المركب الجاري استخراج أخشابها من حفرتها بمنطقة آثار الهرم.

وذكر أن الواقعة أسفرت عن تلفيات بسيطة بالمركب، مشيرا إلى أن الحادث غير متعمد و”قضاء وقدر” مثله مثل عشرات الحوادث.

وأكد المشرف الأثري على مشروع ترميم مركب خوفو الثانية في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن الجانب الياباني يهتم بسلامة بالمركب، ويمول المشروع بنحو 10 ملايين دولار منحة لا ترد.

وأوضح ممدوح طه، أن المشروع يتم بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية، وفي عام 1992 قام فريق العمل المشترك بين هيئة الآثار المصرية وجامعة واسيدا للبدء في المشروع، مضيفا أن مركب خوفو الثانية قيمة كبيرة يضاف لقائمة التراث الفرعوني لأنها تخص أحد أهم ملوك مصر القديمة.

وكشفت مصادر مطلعة بمنطقة آثار الهرم، سقوط ونش على حفرة مركب خوفو الثانية بمنطقة آثار الهرم، وأحدثت تلفيات بأحد أخشاب المركب الأثرية.

وقالت المصادر لـ”فيتو”، إن خطأ هندسيا حدث بأحد الأوناش بالمركب، أدى إلى قطع “الواير” الخاص بالونش ما أي إلى سقوطه على أحد أخشاب المركب وتسبب في وقوع تلفيات بها.

وأكدت المصادر، أن المسئولين عن إدارة مشروع استخراج المركب من حفرتها بمنطقة آثار الهرم رفعوا مذكرة بالواقعة لمنطقة آثار الهرم، والتي سترسلها بدورها إلى رئيس قطاع الآثار المصرية للتحقيق في الواقعة والتعامل معها.

فيما قال الدكتور خالد العناني وزير الآثار إن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية تكلف 10 ملايين دولار، وأن المركب مكون ١٢٠٠ قطعة خشبية، وحتى الآن تم استخراج ٧٠٤ قطع، وكل قطعة يتم استخراجها تجري لها عمليات ترميم بدقة متناهية في معمل الترميم الموجود بموقع المشروع.

وكانت إدارة اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف، أعلنت عن الفائزين بالجوائز السنوية للجنة وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو من كل عام، وحصل على جائزة الترميم والحفظ قسم الترميم بمتحف الفن الإسلامي وفريق ترميم مركب خوفو الثانية.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى