الأخبار

رئيسنا وجه دعوة للسيسي لحضور قمة بريكس

قال السفير الصيني بالقاهرة سونج أيقوة إن قمة بريكس ستقام فى مدينة شيامن الساحلية فى سبتمبر وستعزز العلاقة بين دول الحزام والطريق والتعاون بينها.

وأضاف فى مؤتمر صحفى اليوم، الثلاثاء، فى السفارة الصينية ان الصين رئيس مجموعة البريكس وستعسى لجسر العلاقة بين الدول المتقدمة والنامية فى كافة المجالات.

ووجه الرئيس الصيني الدعوة لفخامة الرئيس المصرى لحضور هذا الحوار ونرحب به ترحيبا حارا هو والوفد المرافق له.

وأوضح السفير أن المعادلة السياسية والاقتصادية تتداخل ولها أهمية كبير فى تشكيل المستقبل.

واعرب السفير عن أمنيته للمصريين بقضاء عيد أضحى مبارك.

وكان تقرير للهيئة العامة للاستعلامات إن دعوة الرئيس الصينى للرئيس السيسى تعكس متانة العلاقات بين الحضارتين العريقتين، وعلاقة الصداقة الراسخة بين الرئيسين المصرى والصينى، والتى سبق أن أسفرت عن دعوة السيسى للمشاركة فى قمة مجموعة العشرين تحت الرئاسة الصينية العام الماضى.

وتستضيف مدينة شيامن السياحية بمقاطعة فوجيان قمة البريكس  تحت شعار (بريكس: شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا)، خلال سبتمبر المقبل. ويشارك فى القمة الدول الأعضاء فى تجمع بريكس وهى الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى 9 دول على رأسها مصر.

ويعد تجمع بريكس -وهو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادى بالعالم- منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول الأعضاء، وتمثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ما يقرب من ربع الاقتصاد العالمي وساهمت بأكثر من نصف النمو العالمي في عام 2016، وتنتج تلك الدول 30% مما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات، فيما يمثل تعداد مواطنيها 40% من تعداد العالم.

وتبنت دول البريكس العديد من المبادرات لدعم التعاون فيما بينها فى المجالات المختلفة، منها تأسيس بنك للتنمية برأس مال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع التنمية فى الدول الأعضاء.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى