الأخبار

تفاصيل القبض على خلية «أبراج الكهرباء»

 

60

 

تأكيدًا لانفراد «التحرير» حول ما نشرته أمس من تفاصيل القبض على «خلية الكهرباء» المتهم فيها عدد من كبار موظفى الوزارة الذين حصلوا على خرائط دقيقة لمحطات التغذية وأبراج الضغط العالى التى تخدم مناطق شاسعة، عقدت وزارة الداخلية أمس السبت، مؤتمرًا صحفيا عرضت فيه مزيدًا من التفاصيل، وأعلنت خلاله كشف 6 خلايا إخوانية من العاملين بالوزارة الذين استغلوا وظيفتهم فى إمداد زملائهم فى التنظيم الإرهابى بالمعلومات لتفجير ونسف المحطات والأبراج، وأكدت الداخلية تحديد 40 متهما بتلك الخلايا وضبط عدد منهم.

أبراج-الكهرباء-530x420

وقال اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، فى المؤتمر إنه استمرارًا للضربات الأمنية المؤثرة لتنظيم الإخوان الإرهابى وأعوانه ومحاولاتهم اليائسة لتعطيل مرافق الدولة، وترويع المواطنين وإثارتهم لخلق حالة من الارتباك فى المشهد المصرى.. وفى إطار المتابعات الأمنية المكثفة لضبط المتورطين فى تلك الجرائم، فإنه قد أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن الوطنى لجوء عناصر التنظيم إلى تكوين خلايا تعمل وفق مخطط يستهدف تنفيذ أعمال عنف وتخريب والتعدى على المنشآت العامة، خصوصا الشرطية والعسكرية ومحطات الكهرباء واستغلال العناصر الإخوانية العاملة بقطاعات وزارة الكهرباء فى الحصول على معلومات دقيقة حول أماكن أبراج ومحطات الكهرباء المؤثرة على أحمال شبكة الكهرباء.

متورطين

وأضاف عبد اللطيف أن قطاع الأمن الوطنى تمكن من تحديد 6 خلايا و40 من عناصرها تضطلع بالقيام بأعمال عدائية، تستهدف تفجير أبراج ومحولات ومحطات الكهرباء بنطاق محافظات (الجيزة، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، الإسكندرية)، اتخذوا من بعض الأماكن المستأجرة مأوى لإخفاء المركبات والمعدات التى استخدمت فى تنفيذ عديد من العمليات الإرهابية وتخزين العبوات الناسفة والمواد الكيميائية التى تستخدم فى تصنيع المتفجرات، وأوضح متحدث الداخلية أن من بين المتهمين عناصر عاملة بعدد من الشركات التابعة لوزارة الكهرباء.

وتابع المتحدث الرسمى بأن المعلومات قد أكدت حصول أحد تلك العناصر يدعى طه محمد على السلهوب، على بعض البيانات التفصيلية وغير المتداولة من المركز القومى للتحكم فى الطاقة من خلال بعض العناصر الإخوانية من العاملين بالمركز لتحديد المواقع التى يمكن استهدافها فى أعمال تخريبية من أبراج الضغط العالى عبارة عن: بيانات تفصيلية عن كل أبراج الضغط العالى المؤثرة على مستوى الجمهورية، وتقارير عن كل الخطوط والمحولات الكهربائية بكل أنحاء الجمهورية وإحداثيات غرف المحولات الرئيسية.

كما أكدت المعلومات والتحريات قيام مسؤولى تلك الخلايا بالمحافظات المشار إليها بالتنسيق فى ما بينهم لتنفيذ العمليات الإرهابية، وفى إطار ذلك تم عقد لقاء تنظيمى بينهم بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، تم خلاله الاتفاق ووضع خطة لإتلاف وتخريب عدد من أبراج الضغط العالى المؤثرة على شبكة الكهرباء خلال الفترة الحالية.

2013-635113383701635552-163

وأضاف المتحدث الرسمى أنه عقب اتخاذ الإجراءات القانونية تم استهداف عناصر تلك الخلايا وضبط عدد منهم ويجرى ملاحقة الآخرين، وقد اعترف المتهمون المضبوطون باعترافات تفصيلية حول مخططهم الإرهابى الذى يستهدف تفجير أبراج الضغط العالى ومحولات الكهرباء واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء وتعطيل المرافق الحيوية والمواصلات العامة، كما اعترفوا بسابقة مشاركتهم فى إعداد العبوات التى تم استخدامها فى عدد من الأحداث التى سبق ارتكابها «قطار الحضرة بالإسكندرية، احتراق سيارة شرطة بقسم منيا البصل، حادثة حريق إحدى الأسواق التجارية بالإسكندرية».

هاني عبداللطيفهاني عبداللطيف

وأكد اللواء هانى عبد اللطيف أن رجال الشرطة يسابقون الزمن فى توجيه ضربات أمنية استباقية ضد العناصر الإرهابية، فى معركتهم الحاسمة والفاصلة، لتقويض الإرهاب والقضاء عليه مناشدًا المواطنين التعاون مع أجهزة الأمن.

محمد شاكر وزير الكهرباءمحمد شاكر وزير الكهرباء

وزير الكهرباء: أطلعت رئيس الوزراء على أسباب تفاقم أزمة قطع التيار

كتب: صابر العربى

رئيس الوزراء صارح الشعب بمشكلة الكهرباء»، هذا ما أكده وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، ردا على التصريحات التى أدلى بها أمس المهندس إبراهيم محلب فى أثناء افتتاحه مستشفى دار السلام العام.

انقطاع الكهرباءانقطاع الكهرباء

شاكر أوضح أنه تم إطلاع رئيس الوزراء على كل الأسباب التى نتج عنها اشتداد أزمة الكهرباء، ووصولها إلى أرقام قياسية فى الأحمال ونسب تخفيف الأحمال التى ينتج عنها انقطاع التيار لفترات طويلة، منوها إلى أن التقرير الذى تم تسليمه إلى محلب جاء شاملا لكل الأمور الخاصة بالمحطات وشرح كل التفاصيل الخاصة بالعمر الاقتراضى لها وحالتها نتيجة الضغط المتزايد عليها بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم خروج بعض المحطات لإجراء أعمال الصيانة الدورية. وزير الكهرباء أشار إلى أن 20% من المحطات تعمل منذ 10سنوات و52% تعمل فى الفترة ما بين 10 إلى 20 سنة، وأكثر من 25% تعمل منذ أكثر من 20 سنة، وهى المحطات التى تعمل بكفاءة محدودة، نظرا إلى تقادم عمرها واقترابها من انتهاء فترة العمر الافتراضى لها. شاكر أكد أن اللجنة التى تم تشكيلها لعمل مسح شامل لكفاءة المحطات تضم مسؤولين من وزراء الكهرباء والبترول والمالية وعددًا من خبراء فى مجال الكهرباء على أعلى مستوى من جامعة القاهرة وخبراء من القوات المسلحة من الكلية الفنية العسكرية.

الكهرباءالكهرباء

وزير الكهرباء أوضح أنه انتقل أمس إلى محطة العين السخنة لإنتاج الكهرباء لمتابعة سير العمل هناك للانتهاء من دخول وحدة من المحطة بقدرة 650 ميجاوات، مما سيساعد فى زيادة القدرات التوليدية لمحطات إنتاج الكهرباء.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى