الأخبار

«داعش» يهدد بغزو مصر

124

 

هدد تنظيم «داعش» الإرهابى بغزو مصر بمساعدة أنصاره فى ليبيا، وزعم وجود خطة دولية لإسقاط حكم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من خلال تسليح الأكراد. وقال أحد أعضاء تنظيم داعش، أبوبكر محفوظ، عبر موقع تابع للتنظيم، إن أعضاء التنظيم فى مدينة «درنة» الليبية على بعد 300 كيلومتر من مصر، والمجاهدين فى ليبيا فى حالة ترقب واستعداد، وأضاف: «لا تيأسوا يا رجال مصر ستغبر أرجلكم بغبار الجهاد».

وحذر أبوحمزة البغدادى، أحد أعضاء «داعش»، من مخطط إسقاط الرئيس التركى، وزعم التنسيق بين التحالف الدولى وإيران وألمانيا، المعاديتين لتركيا لتسليح الأكراد، ودعا «البغدادى»، «أردوغان» للتحالف مع «داعش» ولو سراً، لإجهاض مخطط تسليح وتقوية شوكة الأكراد.

ونفى وزير خارجية ليبيا محمد الدايرى وجود أى اتفاق سرى بين الجيشين المصرى والليبى، ووصف تناقله فى هذا الشأن بالادعاءات التى لا أساس لها على أرض الواقع. فيما قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله إنه يمكن ‏لمصر أن تلعب دوراً مهماً فى مكافحة التطرف عن طريق المساعدة فى تأمين الحدود الليبية.

وأعلن وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير أنه يريد دعوة البلدان العربية وإيران وتركيا إلى قتال تنظيم «داعش»، وقال «شتاينماير» فى مقابلة نشرتها صحيفة «تاجشبيجل» أمس: «نحاول إقناع البلدان العربية وتركيا وإيران بأنه من الضرورى أن تقاتل معاً تنظيم داعش». وأضاف الوزير الألمانى الذى ينوى طرح هذا الموضوع مع المسئولين السعوديين خلال لقاء مقرر اليوم فى جدة، أن ذلك يتطلب «تجاوز الخصومات القديمة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى