الأخبار

وزير الخارجية ينفي ضلوع مصر

 

57

نفى وزير الخارجية سامح شكري، تورط مصر في أي عمل أو تواجد عسكري في ليبيا.

وقال شكري “نحترم المؤسسات الشرعية في ليبيا وندعمها وندعم القوات المسلحة الليبية فيما تحتاج له من مهمات فيما يخص أساليب التدريب وفرصه، وليس لنا أي اتصال بالأعمال العسكرية التي تجرى في ليبيا”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك، بحضور رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ووزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز، ورئيس أركان الجيش الليبي عبد الرزاق الناظوري “لم نطلع على أي تصريح أمريكي رسمي، وليس كل ما يأتي بوسائل الإعلام الأجنبية يتحلى بالمصدقية، وقلت من قبل، لنا اتصال مباشر مع الأجهزة الشرعية الليبية، ممثلة في رئيس الأركان الليبي، وأتيحت الفرصة خلال زيارته للقاهرة للإعلان عما تحتاجه القوات المسلحة الليبية، ومصر تجاوبت مع ذلك تأكيدا للثقة بين البلدين”.

وأكد وزير الخارجية أن العلاقات مع ليبيا تعمل وفق المصلحة المشتركة ودعم الشرعية، الممثلة في مجلس النواب، والحكومة الجديدة، التي سيتم تشكيلها، ونتطلع أن يستمر هذا الدعم وتلك العلاقة الوثيقة خلال المرحلة المقبلة، والتي تتطلب تضافر جهود البلدين بجوار الأشقاء في ليبيا”.

ومن جانبه قال رئيس مجلس النواب “التقينا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد أن مصر تحت تصرف الشعب الليبي في كل المجالات ودعم الشرعية الليبية، ونحن نقدر موافقة الحكومة، وخاصة الخارجية، في ما تقدمه من جهد عظيم، وما تقوم به القوات المسلحة في حماية الحدود، ومنع التسلل وانتشار السلاح في ليبيا.

ودعا رئيس مجلس النواب، الشركات المصرية لدعم ليبيا والاستثمار فيها، قائلا “نرحب بالشركات المصرية والعاملين الذين يستطيعون المساهمة في بناء ليبيا”.

وأكد وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز “عندما جئنا لمصر التي تقود وتتولى منصب رفيع في الأمة العربية، في إطار البعد الاقليمي، وتحدثنا مع الرئيس السيسي في البعد الأمني، لما تعد ليبيا كعمق استراتيجي لمصر”.

وأوضح عبد العزيز أن السيسي قال للوفد الليبي “من يمس مصر أو ليبيا هو شيء واحد، وأمن مصر هو أمن ليبيا، وأعلن فتح مركز لتدريب الجيش الليبي وبناء الشخصية العسكرية الليبية بثقافة ومنهجية تعكس الخصوصية الليبية، وتفضل السيسي بأنه أكد بأن البناء مفتوح لكلية الشرطة في مصر لتدريب المتخصص التي يبني شخصية الشرطي الليبي بطريقة متحضرة، ونحن سعداء بإتاحة الفرصة والاستفادة منها”.

وكشف وزير الخارجية الليبي أن ليبيا تقدمت بطلب لنقل الجرحى الليبيين إلى مصر، فكان الرد هو ليس فقط قبول الطلب، وإنما تحمل تكاليف علاجهم في المستشفيات المصرية، ما يؤكد دعم مصر لنا.

وأكد رئيس الأركان الليبي عبد الرزاق الناظوري، أنه السيسي أكد دعم الجيش المصري لتدريب قوات الجيش الليبي، وقال “تلقينا تأكيدات بإمدادات واستشارات فنية، وأن ليبيا قادرة على بناء جيش قوي بالتعاون مع مصر ونعمل على جمع السلاح في الوقت الراهن”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى