الأخبار

هدنة “غزة” ستستمر سنتين..

588

أكد الدكتور محمد جمعة، خبير الشئون الفلسطينية والإسرائيلية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن اتفاق وقف إطلاق النار الشامل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، قد يستمر سنتين أو ثلاثة على الأكثر، مشيراً الى أنه لن يستمر أطول من ذلك.

وأوضح “جمعة” في تصريح لـ “صدى البلد”، أن عملية الاتفاق بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني جرت على التجزئة من خلال الفصل بين مسارين، مشيراً الى أن الملفات ذات الطابع الإنساني يتم فصلها عن القضايا ذات الطابع السياسي والأمني.

وأشار خبير الشئون الفلسطينية الإسرائيلية، الى أن ما تم إرجاؤه في هذا الاتفاق هو الطلب الإسرائيلي المتعلق بنزع السلاح وتبادل جثامين الأسرى والذي سيتم التفاوض عليه بعد شهر من الآن، مضيفاً أن عدم التوصل الى حل بشأن جثامين الأسرى لا يعني انهيار الاتفاق.

يشار الى أن اتفاق وقف إطلاق النار الشامل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، متزامناً مع فتح المعابر بين القطاع وإسرائيل، دخل حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، وذلك بعد 51 يوما من الحرب على القطاع، ويشمل الاتفاق توسيع نطاق الصيد البحري واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الآخري خلال شهر من بدء تثبيت وقف اطلاق النار.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى