الأخبار

المنظمة المصرية تدين التمثيل بجثة مواطن

150

 

أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن إدانتها لواقعة قيام أحد أمناء الشرطة بالتمثيل بجثة أحد المتوفين داخل مستشفي الخانكة بالقليوبية، لما يمثله الأمر من انتهاك صارخ للحق في سلامة الجسد.

كان عدد من مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، نشر، أمس، مقطع فيديو يظهر مجموعة من أمناء الشرطة يمثلون بجثة مواطن، كما ظهر خلال المقطع أحد الأمناء وهو يضع السيجارة في فم القتيل، بينما يسخر آخر منه.

وأكدت المنظمة أن ما حدث يمثل جريمة يعاقب عليها القانون وفقًا لنص المادة 60 من الدستور المصري بأن “لجسد الإنسان حرمة، والاعتداء عليه، أو تشويهه، أو التمثيل به، جريمة يعاقب عليها

القانون”.

وطالبت المنظمة النائب العام بالتحقيق الفوري في الواقعة، وتقديم المسؤولين عنها للمحاكمة ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على جسد أي إنسان سواء كان حياً أو مميتا.

وأكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة، أن التمثيل بجثة مواطن أمر يتنافى مع المشاعر والتقاليد والقيم الراسخة في المجتمع المصري، ووجود مثل هذه الوقائع في مجتمعنا أمر غريب لم نعهده كونه يتنافى مع التقاليد السمحاء للشعب المصري.

وشدد أبو سعدة على ضرورة محاسبة أمناء الشرطة المتهمين في الواقعة، مشيرًا إلى أن الواقعة استمرار لما سبقها من وقائع تعذيب سواء داخل السجون أو أقسام الشرطة، ما يعد جريمة يجب القضاء عليها بشكل كامل

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى