الأخبار

الطريق إلى «البرلمان»:

 

110

 

بدأ نواب الحزب الوطنى المنحل الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، وأعلن العشرات منهم خوض الانتخابات، ضمن أكثر من 5 تحالفات، مثل: «مصر بلدى، والحركة الوطنية، ونواب الشعب، والتيار المدنى، وتيار المستقلين»، فيما يخوض كثير منهم السباق كمستقلين دون الدخول فى أية تحالفات، معتمدين على قواعدهم الجماهيرية، وسطوتهم العائلية والقبلية.

وفشلت محاولات نواب «الوطنى» لتنسيق خوضهم الانتخابات فى الدوائر، على الفردى، حيث يقود المستشار ماجد الشربينى، أمين التنظيم السابق للحزب، تيار المستقلين، وحاول التنسيق بين نواب «الوطنى» فى الدوائر، إلا أن عدداً كبيراً منهم أصر على خوض الانتخابات وعدم التنازل لآخرين، وتشهد كثير من الدوائر صراعاً بين نواب «الوطنى» مرة أخرى.

ويخوض من نواب «الوطنى» السابقين الانتخابات على قائمة حزب المؤتمر، صلاح حسب الله، نائب رئيس الحزب عن دائرة شبرا الخيمة أول، والدكتور مجدى مرشد، نائب رئيس الحزب عن دائرة فاقوس، والمهندس معتز محمود، نائب رئيس الحزب عن دائرة قوس بقنا، وعادل شعلان، عن البحيرة.

فيما قرر عدد منهم خوض الانتخابات «مستقلين»، وبدأوا تحركاتهم على هذا الأساس، منذ فترة، ففى القاهرة، وقبل تفجر الحديث عن التحالفات، أجرى هشام مصطفى خليل، عن دائرة قصر النيل وعدد من نواب «الوطنى» عدة زيارات لبعض القيادات الحزبية، منها الدكتور محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، وأحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار، والدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، وسيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، حيث عرض التنسيق معهم فى الانتخابات.

وأعلن «خليل» اعتزامه الترشح لعضوية مجلس النواب فى نفس دائرته «قصر النيل» كمستقل على المقاعد الفردية. وبدأ النائب السابق بـ«الوطنى» عن دائرة عابدين، طلعت القواس، تحركات قوية داخل الدائرة، حيث نظم مؤخراً رحلات مجانية للشواطئ، لأبناء الدائرة، كما ظهرت مجدداً الدكتورة شاهيناز النجار، النائبة المستقيلة عن دائرة المنيل، زوجة أحمد عز أمين تنظيم الحزب المنحل، على الرغم من قول مصادر إنها لن تترشح فى الانتخابات لكنها ستدفع بأحد رجالها، كما ظهرت تيسير مطر، نائبة مصر القديمة، ومحمد عفيفى، نائب المنيل الشهير بـ«نائب الرصيف»، كما عاد للمشهد الانتخابى، رجلا الأعمال أكمل قرطام، ومحمد المرشدى، فى المعادى.

وأعلن أحمد سميح درويش، النائب الأسبق عن «الوطنى» عزمه الترشح لعضوية «النواب»، كمرشح مستقل على المقعد الفردى عن دائرة الطالبية – العمرانية، وأعلن النائب السابق سالم محمد عبدالمجيد شنب، الشهير بسالم شنب، عزمه خوض الانتخابات فى الجيزة، كمرشح فردى مستقل عن دائرة العياط، وقال «شنب»، إن قرار خوضه السباق، عن دائرته العياط التى فاز بمقعدها أكثر من دورة، جاء بناءً على طلب العديد من أهالى الدائرة.

وفى القليوبية، يستعد الدكتور محمد عطية الفيومى، رئيس المجلس المحلى السابق أحد أقطاب «الوطنى»، ونجل عطية الفيومى، أشهر رموز «المنحل» بالمحافظة لخوض الانتخابات، واستكمال مسيرة عائلته البرلمانية، وخلفه ابنه الدكتور السيد، الذى شغل عضوية البرلمان عن دائرة طوخ لدورتين.

وفى محافظة الشرقية، بدأ السباق بين عائلات نواب «الوطنى»: «أباظة، ومشهور، والسويدى، والطحاوى»، لاختيار مرشحين من أبناء عائلاتهم يتمتعون بقبول شعبى فى دوائرهم، وقالت مصادر مطلعة إن النائب السابق فؤاد أباظة عن دائرة أبوحماد، يعتزم ترشيح ابنته لخوض الانتخابات فردياً، وفى دائرة منيا القمح يطرح حسين أباظة، عميد عائلة أباظة نائب «الشورى» السابق، اسم ابنه «وجيه» لخوض السباق، وفى دائرة ديرب نجم، يتجه طلعت السويدى النائب السابق عن حزبى الوفد والوطنى، لخوض الانتخابات، إلا أنه لم يحسم ترشحه على القوائم أم الفردى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى