الأخبار

الأزمة لم تؤثر إلا على مستشفى «أم الأبطال»

 

77

 

قال الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة والسكان، إن أزمة قطع التيار التى شهدتها مناطق عديدة من الجمهورية منذ صباح أمس، شملت عدداً من المستشفيات، منها «مستشفى إمبابة العام» و«قصر العينى الفرنساوى» ومستشفى «المنيل الجامعى» وبعض مستشفيات القاهرة والجيزة والوادى الجديد وقنا وأسيوط والسويس والفيوم، مشيراً إلى أن الأزمة لم تؤثر على أى من المستشفيات باستثناء مستشفى واحد هو «أم الأبطال» بالجيزة، وتم إرسال مولد كهربائى إلى المستشفى فور انقطاع التيار عنه، ومراجعة أوضاعه للتأكد من استمرار العمل فى أقسامه.

وأضاف «عدوى» خلال مؤتمر صحفى بالوزارة، أمس، أنه تمت السيطرة على قطع التيار من خلال المولدات الكهربائية، نافياً حدوث أى خسائر أو أزمات للمرضى الموجودين بهذه المستشفيات، مشدداً على كافة العاملين بمديريات الصحة المختلفة بضرورة تشكيل فريق لصيانة المولدات الموجودة بالمستشفيات للتأكد من كفاءتها وقدرتها على العمل بأفضل صورة حال انقطاع التيار الكهربى. وأوضح أن انقطاع الكهرباء من الأزمات الكبيرة التى تستدعى ضرورة وجود المولدات الكهربائية بجميع المستشفيات حرصاً على حياه المرضى، لافتاً إلى ضرورة تطبيق خطة الأزمات فى حالات انقطاع التيار التى تشمل تأجيل العمليات غير العاجلة ومنح أولوية للحالات الطارئة.

وأشار وزير الصحة إلى أن مسئولية الوزارة ليست المستشفيات التابعة لها فقط، ولكن تشمل جميع المستشفيات بما فيها الخاصة والجامعية.

من جهتها، أكدت الدكتورة عالية عبدالفتاح، مسئولة العناية المركزة ورئيس قسم الحالات الحرجة بقصر العينى الفرنساوى، أنه تمت الاستعانة بالمولدات الكهربائية أثناء انقطاع التيار صباح أمس، مشيرة إلى أنه يتم الاستعانة بالمولدات فى الحالات الحرجة، بينما الحالات العادية داخل الأقسام لم يؤثر انقطاع التيار الكهربائى عليها.

فيما قال الدكتور محمد حسن، مدير المستشفيات الجامعية بعين شمس، إن المستشفيات يتم تزويدها بالكهرباء من خلال خطين أحدهما من كابلات العباسية، والآخر من دير الملاك بحدائق القبة، مشيراً إلى أنهم يتبعون نظام المناورة فى حال انقطاع الكهرباء بأحد الخطوط ويتم تشغيل الخط الآخر، لافتاً إلى أنه فى حال إجراء عمليات حرجة يتم تشغيل المولدات الكهربائية.

وأكد الدكتور سامح شاهين، نائب مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب والأوعية الدموية التابع لجامعة عين شمس، أن المستشفى يستعين بالمولد الكهربائى فورياً فى حالة انقطاع التيار الكهربائى، مشيراً إلى أنه على الرغم من تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية فإن غالبية المستشفيات تستعين بالمولدات الكهربائية خاصة فى إجراء العمليات الحرجة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى