الأخبار

سماء مصر تستقبل القمر العملاق

107

 

 

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اكتمال بدر شهر ذو القعدة للعام الهجرى الحالي، مؤكدا أنه سيكون، الثلاثاء المقبل، في الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، مشيرا إلى أنه سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى رؤيته بوضوح، موضحا أنه سيكون قمرا عملاقا «سوبر قمر» يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالي، والتي تكررت ثلاث مرات متوالية.

وأوضح «تادرس»، الجمعة، أن ظاهرة الـ«سوبر قمر» هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجما بنسبة 14%، وأشد سطوعا بنسبة 30%، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، وحدثت في الماضي مرات عديدة، ومن المنتظر حدوثها مجددا في عام 2018.

وأضاف، أن «تسمية القمر العملاق أو الـ«سوبر قمر» هي تسمية ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي «بدر الحضيض»، مشيرا إلى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له، «نقطة الحضيض»، موضحا أنه عندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن، ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد».

وتابع، أنه في تلك اللحظة يكون للظاهرة التأثير المعتاد الدورى للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطئ، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط «التكتوني»، تحركات القشرة الأرضية بزيادة صغيرة غير ملحوظة.

وأكد أن «كون بدر ذو القعدة من النوع السوبر يجعل هذا الشهر مميزا، إذ حظى بميزات ثلاث هي القمر العملاق وأنها المرة الثالثة والأخيرة التي تحدث فيها هذه الظاهرة هذا العام، موضحا أن هذا الشهر هو أطول شهر قمري خلال عام 1435، إذا أنه أطول من الشهر القمرى العادى بثلاث ساعات و17 دقيقة».

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى