الأخبار

سيناريو كارثي لأسعار النفط

50

 

 

 

ذكر تقرير حديث أن أسعار النفط قد تتراجع لمستوى 20 دولارًا للبرميل في أعقاب فشل أعضاء “أوبك” في التوصل لاتفاق حول الإنتاج، ما مثل إشارة إلى نيتهم زيادة وتيرة الإنتاج النفطي.

ووفقا لتقرير نشره موقع “أرقام” الاقتصادى السعودي فقد سعر الخام الأمريكي أكثر من 10% منذ اجتماع “أوبك” في “فيينا” في الرابع من ديسمبر الجاري، والذي شهد اختلافًا بين المنتجين حول سقف الإنتاج.

واعتبر تقرير لوكالة “بلومبرج” أن الرسالة التي صدرت عن اجتماع “أوبك” تتمثل في أن الدول الأعضاء في المنظمة المصدرة للنفط سوف تواصل الإنتاج المرتفع لحين خروج المنتجين من خارج المنظمة من السوق، وهو ما يعد تكرارًا لاجتماع نوفمبر 2014.

وفقد النفط عقب اجتماع “أوبك” في العام الماضي 40% من قيمته خلال 7 أسابيع، مع تواصل تخمة المعروض في الأسواق، في حين أن حدوث هبوط مماثل في الوقت الحالي يعني وصول سعر برميل النفط لنحو 20 دولارًا.

وكان وزير الطاقة في فنزويلا حذر من أن التاريخ قد يعيد نفسه، مشيرًا إلى انهيار أسعار النفط بنحو 20 دولارًا في أعقاب اجتماع نوفمبر 2014.

وكان بنك “جولدمان ساكس” قد حذر مرارًا في الأشهر الماضية من أن استمرار تخمة المعروض من النفط في الأسواق قد يهبط بالأسواق إلى مستوى 20 دولارًا.

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى