الأخبار

المعاشات انخفضت 40 %

260

 

مواجهة صريحة مع البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، حذر من أن الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات، آخذة في التدهور السريع خلال حكم السيسي، رافضًا أن يعلق على حصيلة الـ100يوم من حكم السيسي، وخلال حواره مع “مصر العربية” توقع موجات من الاحتجاجات ضد سياسة الإفقار المتعمدة التي تمارسها الحكومات المتعاقبة ضد أصحاب المعاشات.

كم يبلغ عدد أصحاب المعاشات؟

يبلغ عددهم حاليًا تسعة ملايين مواطن، وهم يمرون بأسوأ أزمة مرت بهم عبر التاريخ.

ما طبيعة هذه الأزمة؟

الأزمة هي استيلاء الحكومة على أموال التأمينات حتى أصبح عائد أموال التأمينات محدود جدًا ولا يفي باحتياجات أصحاب المعاشات.

متى بدأت الأزمة؟
حينما تم تبديد أموال التأمينات وأيضًا عدم محاسبة المسؤولين عن التبديد بل تم ترقية بعضهم ومازال البعض يعمل في نفس موقعه ويعبث بأموال التأمينات دون رقيب أو حسيب.

ما مشكلة السواد الأعظم من أصحاب التأمينات؟

يعاني السواد الأعظم من أصحاب المعاشات من عدم وضع حد أدنى للمعاشات حيث إن ما يحصل عليه أكثر من 5 ملايين لا يتجاوز الـ500 جنيه شهريًا وهذا يتعارض مع الدستور.

كيف يتعارض مع الدستور؟

المادة 27 من الدستور تنص على أن الدولة تكفل المعاش الذي يوفر الحياة الكريمة وهذا المبلغ الذي يتقاضاه صاحب المعاش حاليًا لا يوفر حياة كريمة.

ما حكاية مشكلة علاوة2007 ؟
أصحاب المعاشات لديهم علاوة متأخرة ترجع لذلك الوقت وهي تبلغ 7.3 مليار جنيه وهناك نزاع بين وزارة المالية ووزارة التضامن في “مين يدفع” ووزيرة التضامن أكدت لنا أنه سيتم الصرف قبل العيد.

ماذا إن لم يتم الصرف؟
إلى الآن لم تبدُ أي علامات على أن الصرف سيتم وإذا لم يتم الصرف سيتم تصعيد الموضوع وسيصل الأمر لمشادات ومشاحنات.
كيف يواجه أصحاب المعاشات الظروف الاقتصادية الحالية؟
التضخم يرتفع بنسبة كبيرة جدًا والأسعار ارتفعت بنسبة 40 % ما يعني أن ما يتقاضاه أصحاب المعاشات قد انخفض قيمته بهذه النسبة ولا نستطيع أن نعيش.

ما حقيقة الدعاوى المطروحة للاجتماع لسحب الثقة من وزيرة التضامن؟
هناك بالفعل دعوات مطروحة لسحب الثقة من الوزيرة إلا أن الظروف الاقتصادية والسياسية تحول دون ذلك فالممارسة الديمقراطية الآن في حكم المعدومة.

ما الحل لمواجهة التضخم كأصحاب معاشات؟
مشكلة التضخم لا تحل إلا بوضع الحد الأدنى لأصحاب المعاشات حيث هناك أكثر من 5 ملايين يتقاضون معاشًا يساوي 500 جنيه بالإضافة إلى وضع علاوة لمن هم فوق الحد الأدنى تكفل لهم حياة آمنة.

هل طالبتم بمقابلة المشير السيسي لعرض مشاكلكم عليه؟
طالبنا كثيرًا ومفيش ردود ولا إجابات وما زلنا ننتظر حتى الآن.

ما تقييمك لـ100يوم من حكم السيسي بالنسبة لأصحاب المعاشات؟
لا تعليق.

هل ترى بدايات تحسن لأصحاب المعاشات في المستقبل؟
لا أعتقد، بل أعتقد أن الاحتجاجات قادمة وبشدة لا محالة.

مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى