الأخبار

«داعش» يهدد باقتحام السجون المصرية

 

30

 

دعا وزير الخارجية سامح شكرى، دول العالم، خلال كلمته أمام «مؤتمر باريس» أمس، إلى ضرورة العمل على تجفيف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية، فيما هدد تنظيم «داعش» الإرهابى، فى بيان تداولته مواقع التكفيريين، بدخول مصر، وفتح السجون بقوة السلاح، لإطلاق سراح من وصفهم بـ«المجاهدين».

وأكد وزير الخارجية فى كلمة مصر بمؤتمر باريس، دعم العراق فى مواجهة «داعش»، مضيفاً أن «خطر الإرهاب يهدد بلداناً متعددة، لا سيما فى المنطقة العربية. ولفت إلى أن المصريين عانوا على مدى العامين الماضيين من وصول التطرّف إلى سدة الحكم، وأضاف: «المصريون لفظوا هذا التطرف وحرموه القدرة على التحكم فى مستقبلهم، نتيجة صلابة وعراقة الشعب المصرى». وتابع: «التعامل مع ظاهرة الإرهاب يقتضى تجفيف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية». وأضاف أن انتشار شركاء «داعش» والجماعات المشابهة له، لا سيما فى دولة مثل ليبيا، أمر يستحق من المجتمع الدولى الاهتمام نفسه».

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره العراقى إبراهيم الجعفرى، عُقد فى باريس أمس، أن تنظيم «داعش» ليس دولة ولا يمثل الإسلام، وإنما حركة بالغة الخطورة ويتعين القضاء عليها. وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، فى تصريحات على هامش المؤتمر الدولى، إن بلاده ستقدم «مساهمة» فى الجهود العسكرية الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد، موضحاً «سنفعل ذلك بهدف أوسع، هو إعداد تحليل أكثر عمقاً لهذا الوضع».

فى سياق مماثل، قال وزير الخارجية النرويجى بورج برند، لصحيفة «فردنز جانج» على هامش المؤتمر الدولى حول الأمن فى العراق، أمس، إنه يفكر فى مساهمة عسكرية لمحاربة المتطرفين فى تنظيم «داعش»، فى إشارة واضحة إلى تبدّل فى موقف بلاده.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى