الأخبار

فيلسوف الفقراء …. شاعر على باب الله

169

 

 

ببساطة معبرة، تخرج أشعاره من بين شفاه، تغزل الأحلام في النفوس، وتشكل الحنين والحب في القلوب، وتجد طريقها بسلاسة إلي وجدان من يسمعه، فالكلمات وحدها تملك موسيقى خاصة بها في أذن من يسمعها، والاتساع الإنساني في قصائده يضم كل شيء ونقيضه بداخلها.

تجتمع في كلماته الألفة والحنين المقترنة بالغربة، فهو في شعره فيلسوف الفقراء، وروح القصيدة العامية التي تقدم السهل الممتنع بكلمات بسيطة ساحرة، دائمًا ما يكون لها تأثير ضوء الشمس في الغرف المظلمة.

نجحت كلمات سيد حجاب أن تغزو وجدان الشعب المصري ببراعة شديدة مجتذبة البسطاء قبل المثقفين والأدباء، فاستطاع من خلالها أن ينقل نبض الواقع من خلال نمط جديد من الإبداع، فكسر التابوهات المعتادة عندما مزج الثقافة بالتراث الشعبي، فوصل بسرعة إلي قلوب الناس وعقولهم، ومثل الامتداد الطبيعي لشعراء العامية مثل بيرم التونسي، فؤاد حداد، وصلاح جاهين.

كتب عن الإسكندرية، وقاهرة المعز، وعن البسطاء والحنين، والأحلام الضائعة، بعيدًا عن الأعمال الدرامية لحجاب، وصدر له عدد من الدواوين الشعرية التي تضم قصائده العامية التي حظيت ببصمته، فكان أولها ديوان “صياد وجنية” في منتصف الستينات من القرن الماضي، كما قدم أيضًا عددًا من الدواوين، ومنها: “في القمة، أصوات، نص الطريق”، بالإضافة إلى “مختارات من شعر سيد حجاب” ضم عدد من أهم كتاباته الشعرية، وكتاب بعنوان “من ديوان الأغاني” يحوي كلمات الأغاني التي قدمها حجاب للدراما والأعمال الغنائية.

وفي ديوان “قبل الطوفان الجاي” الصادر في عام 2009، لفت حجاب إلى أن طوفان الشباب سيكتسح وجه الماضي والحاضر ويبشر بمستقبل مختلف، يقول فيه “أنا كنت قلت أن الطوفان جاي بعيد.. وقبل ما أخلص كلامي وصل.. لو وقف كان اللي حصل ما حصل.. وقوس قزح داب في النواح والعديد.. لسه بقول إن الطوفان جاي أكيد.. بس الزمان ساعات ما يمشيش عدل.. بس الشعوب بتجبره يتعدل.. والدنيا تبقى عيد قيامة مجيد”.

وفيما يأتي أهم مختارات من شعر سيد حجاب:

“طعم الحنين مر.. ولساني فيه حنين”

“الشمس فاكهة الشتا الحب فاكهة الربيع مين يشتري حكمة حياتي الميتة ويردني رضيع ؟”

” بابص لحيطان البيوت باحس إننا ممثلين في لعبة الموت البطيء.. المضحكة”

“والريح صرخة لكن منيش سامع غير صرخة الفجر الوليد النور”

” ليه يا زمان ما سبتناش أبرياء وواخدنا ليه في طريق ما منوش رجوع أقسى همومنا يفجر السخرية وأصفى ضحكة تتوه في بحر الدموع”

” فيه حاجه جوه عروقي مخفية لها طعم جرح الملح طعم الآه الحزن من الدنيا سرى فيا وأنا باجرى منه ولا باجرى وراه”

“الوجوه من ثلج وعيون من قزاز شوقي زاد للعشرة والناس العزاز و إبتديت أكتب وأنا فوق السحاب إبتديت يا حبيبي في أول جواب”

“يا شراع يا مكسور اسعى وانسى اللي راح واضرب بمجدافك تطيب الجراح”

” عينيكي داري و حنان أهلي وفين ما باروح بتندهلي تزهزهلي الحياة فيها وتتفسر خوافيها نطير وأحنا في مطارحنا”

“دوامة سودة ودايرة تحت وفوج، والدنيا بحر غويط وعالي الموج، لكن ما دام في الجلب حب وشوج، مهما ميزان الدنيا كان معووج، لابد يوم يصفى الزمان ويروج، ودي حكمة الأيام”

“همُّوا يا بنات الحور، ده القمر جاى م البحور، هموا يا ولادات لاقوه، لا الليالى يخنقوه”

“وبعدهالك مالك ومالنا يادنيا حالك فوق احتمالنا ولا صُنتي مالنا ولا جمالنا بس أحنا لسة حاضنين أمالنا”

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى