الأخبار

معهد بريطانى: مصر تتراجع 17 مركزًا على مؤشر الازدهار وتحتل المرتبة 106 عالميًا

 

كتب عبدالمنعم حلاوة

تراجعت مكانة مصر على مؤشر الازدهار العالمي السنوي، لتحتل المرتبة 106 عالميا، وذلك بعد أن كانت تحتل المرتبة 89 العام الماضي.

ويعد مؤشر الازدهار العالمي الذي يصدره “معهد ليجاتيوم” البريطاني، من أبرز مقاييس التطور والنمو والتنميةالداخلية في العالم، ويتم حسابه وفقا لعدة عوامل منها الثروة المادية والرفاهية الشخصية المتوفرة، ويضم المؤشر 8 عناصر رئيسية يتم بحثها في كل دول العالم منها “الاقتصاد، التعليم، ريادة الأعمال وفرص الاستثمار، الحوكمة، الصحّة، الحريات الشخصيّة، والأمان والسلامة، بالإضافة إلى الرأسمال الاجتماعي”.

ووفقا للمؤشر، فقد سجلت مصر أسوأ أداء لها فيما يتعلق بالحريات الشخصية، حيث كان ترتيبها 140، وذلك بسبب تراجع الحريات الشخصية خلال الفترة الماضية بعد ثورة 25 يناير.

وبالنسبة للأمن والسلامة الشخصية، أوضح المؤشر أن أداء مصر كان سيئا جدا في هذا المجال أيضا، حيث تراجع إحساس المصريين بالأمن بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية، واحتلت مصر المرتبة رقم 108 بين دول العالم الأكثر أمانا، وهو ما يعد انعكاسا واقعيا لحالة الانفلات الأمني التي شهدتها مصر مؤخرا.

وامتد التأثير السلبي للاقتصاد المصري، حيث احتلت مصر المرتبة رقم 104 على مستوى العالم من حيث الأداء الاقتصادي، وهو ما يؤكد الحالة المزرية التي أصبح عليها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، والحاجة الملحة إلى تدعيمه.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى