الأخبار

اوباما يطالب بإجراءات ملموسة لتنفيذ قرار مجلس الأمن

222

 

 

 

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما دول العالم إلى اعتماد اجراءات واضحة وملموسة من أجل تنفيذ البنود الواردة في قرار مجلس الأمن اليوم حول ظاهرة المقاتلين الأجانب في الجماعات المتطرفة.

وقال الرئيس الأمريكي لأعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم عقب التصويت علي مشروع القرار الخاص بمواجهة ظاهرة المقاتلين الأجانب في تنظيم داعش “إن القرارت وحدها غير كافية،والوعود علي الورق لن تجعلنا نعيش في أمان،من الضروري أن تترجم الدول الأعضاء البنود الواردة في هذا القرار الي أفعال ملموسة”.

ومن جانبه أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون عن امتنانه للرئيس الأمريكي لعقد هذه الجلسة لمجلس الأمن-التي شهدت مشاركة الرئيس الفرنسي أولاند والعاهل الأردني الملك عبدل ورئيس وزراء العراق .

وقال الأمين العام إن الهجمات الإرهابية أدت العام الماضي الي قتل وتشويه وتشريد عدة آلاف من المدنيين – الغالبية العظمى منهم من المسلمين من أفغانستان إلى الصومال إلى نيجيريا … من العراق إلى ليبيا إلى مالي. وقد وقعت د هذه الهجمات من قبل متطرفي العنف الديني الذي يزدهر في ظروف انعدام الأمن والظلم، وهشاشة القيادة الفاشلة”.
وأضاف قائلا “هذه الجماعات تخطف بلا رحمة الدين للسيطرة على الأراضي والموارد الاقتصادية الحيوية،إنهم يبطشون بالنساء والفتيات وستهدفون الأقليات بالذبح.. إنهم هم أعداء الإيمان”.
وأشار بان كي مون الي أنه تلك الجماعات لا تمثل الدين الأسلامي .واستدرك قائلا “قلكنهم أصبحوا نقطة جذب للمقاتلين الأجانب ،ويقدر ويقدر فريق الرصد الأممي لتنظيم القاعدة الي وجود أكثر من 3 الاف –من 80 دولة- قد انضموا الي تنظيم داعش وجبهة النصرة”.
واكد الأمين العام أن “هذه الظاهرة المتنامية من المقاتلين الأجانب الإرهابي هي نتيجة – وليست السبب – للصراع في سوريا”،مشيرا الي أن مرور “فترة طويلة من الاضطراب، وحتى وقت قريب، بدون استجابة من القيادة في العراق – إلى جانب انتهاكات حقوق الإنسان الفظيعة في سوريا – أدى إلى إيجاد هذه الأهوال”.
وشدد بان كي مون في كلمته أمام مجلس الأمن اليوم علي أن المجتمع الدولي بحاجة إلى استراتيجية سياسية خلاقة وشاملة في سوريا وخارجها لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب. إن علينا أن نهزم الإرهابيين – ولكن يجب القيام بذلك بطريقة تتجنب الأفعال المتعمدة للاستفزاز، وخلق المزيد من التطرف والمزيد من القتلى بين المدنيين”.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى