الأخبار

”التعليم” تطلق مباردة ”جرس الفسحة” لاكتشاف المواهب

مجدي-البتيتي-محافظ-بني-سويف

أطلق الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اليوم السبت، مبادرة ”جرس الفسحة” لاكتشاف النابغين والموهوبين في المدارس وذلك بالتعاون بين الوزارة وشركة E-Cloud ، ممثلة في الدكتور وليد الفيل رئيس مجلس إدارة الشركة والإعلامية ملك صالح.

وأكد الوزير خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة إطلاق المبادرة، أن اكتشاف المواهب والنابغين أمر غاية في الأهمية، لافتا الى أن 75% من براءات الاختراع في مصر من التعليم قبل الجامعي، وذلك على خلاف دول كثيرة التي تأتي معظم براءات الاختراع بها من الجامعات ومراكز البحوث.

ولفت الوزير الى أن الوزارة تعمل على اكتشاف المواهب وتنميتها، مضيفا أن هناك اتجاه الى تخصيص حوافز للنابغين وأصحاب المواهب، ومشيراً الى أن المديريات والإدارات التعليمية ستقوم بتحفيز المعلمين والطلاب الذين فازوا في مسابقات عالمية ، موضحاً أن الأنشطة والمسابقات تجذب الطلاب الى المدرسة.

وأكد الوزير على أهمية الأخلاق، مشيرا الى أن الوزارة تعمل جاهدة على تنميتها في عقول وسلوكيات الطلاب، حتى تعود الوزارة الى دورها الأساسي وهو التربية التي تسبق ”التعليم” .

ومن جانبه أكد الدكتور طارق الفيل، أن الوزير طلب إضافة مسابقة عن الأخلاق في البرنامج الذي يتم إعداده، مشيرا الى أن البرنامج سيعمل على إخراج مفكرين وعلماء وقادة، حتى يعود لمصر مكانتها المعهودة وهي أنها مهد الحضارة والعلم والإيمان.

ومن جهتها أشارت ملك صالح، الى أن البرنامج يهدف الى اكتشاف المواهب مبكرا لتنميتها، لافتة الى أنه أول برنامج مصري يكتشف المواهب في جميع المجالات الثقافية والرياضية والفنية، وأضافت أنه قد تم التفكير في أن تكون المدارس هي مصدر هذه المواهب.

يذكر أن هذه المبادرة سوف تتبعها آليات وإجراءات لتنفيذها، حيث تقوم كل مديرية بترشيح 10 من النابغين لديها في مختلف المجالات، وسوف يكون هناك 270 متسابق يتنافسون في البرنامج بشكل أسبوعي، حتى نصل في نهاية حلقات البرنامج الى اكتشاف الأول في كل مجال من المجالات .

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى