الأخبار

تحذيرات من تخطيط «النقل والميكروباص»

 

125

 

حذرت «الجمعية المصرية للنقل» مما وصفته «مخططا» لجمعيات النقل الثقيل وجمعيات سائقى الميكروباص لإحداث شلل داخل البلاد، من خلال تنظيم إضراب عام لوسائل نقل البضائع والركاب يؤدى إلى تكدس بالموانئ، وإحداث عجز فى السلع التموينية والمواد الغذائية، وارتباك كامل للدولة خلال الفترة القادمة، وذلك للضغط على الحكومة لزيادة أسعار النقل المتفق عليه.

ورأى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقل، محمد شحاتة، فى بيان له أمس، أن هذه الجمعيات تخطط، فى حالة إصرار الحكومة على تعريفة النقل الجديدة، إحداث إضراب شامل للنقل الثقيل والميكروباص لزيادة نسبة التكدس بالموانئ، وبالتالى حدوث عجز فى السلع التموينية والمواد الغذائية، منوها إلى أن هذا المخطط تقوده بعض الجهات المجهولة التى تحاول الدفع لحالة فوضى فى النقل.

فيما طالب المنسق العام للجمعية المصرية للنقل، المستشار أحمد أمين، وزارة النقل بسرعة تخصيص خطوط ثابتة لنقل البضائع من الموانئ، والعمل على تفعيل النقل النهرى، بما يسهم فى الحد من هذه الأزمة حال حدوثها.

وقال أمين إن النقل النهرى والسكك الحديدية هى الحل الأمثل للسيطرة على مخطط شل حركة الدولة المصرية فى حال تنفيذه.

كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل لـ«الشروق» عن انتهاء الوزارة من وضع المخطط العام لتوفير الطاقة فى مختلف هيئات الوزارة وفى كافة مشاريع الوزارة المزمع تنفيذها الفترة القادمة، فى إطار إجراءات الحكومة التى أعلنتها لترشيد النفقات.

وأشارت المصادر إلى أن مخطط توفير الطاقة يتضمن مخططا لإنارة الطرق بالطاقة الشمسية لتوفير الطاقة، وإنشاء محطات للطاقة الشمسية أعلى محطات السكك الحديدية، والاستفادة من أملاك السكك الحديدية فى مشروعات مختلفة.

وأوضحت المصادر أن الوزارة بدأت فعليا فى تلقى عروض مخطط «الطاقة الشمسية»، أهمها العرض الألمانى للمساهمة فى دراسات وإنشاء شبكات إنارة متكاملة بالطاقة الشمسية، لإنارة كافة الطرق الرئيسية ليكون بداية المشروع القومى للنقل لتوفير الطاقة.

وقالت المصادر إن هيئة الطرق والكبارى والنقل البرى قد وقعت اتفاقية مع أحد المكاتب الخاصة، لتركيب 100 عمود إنارة بين محور المشير طنطاوى وأكاديمية الشرطة فى التجمع الخامس، يعملون بالطاقة الشمسية.

وأضافت أن عواميد الإنارة ستستخدم للمرة الأولى فى مصر، حيث تعمل على امتصاص أشعة الشمس طوال النهار، لتعمل ليلا بنصف الطاقة التى قامت بتخزينها، وتقوم بإنتاج طاقة كهربائية للمنطقة المحيطة بالنصف الآخر الذى تم تخزينه.

وأكدت المصادر أن وزير النقل التقى بقيادات شركتين للطاقة الشمسية من الإنتاج الحربى لإنارة الطرق الرئيسية، ضمن خطة رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسى، بتنفيذ المشروع القومى للطرق الذى يبلغ 3600 كيلو متر كمرحلة أولى


الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى