الأخبار

أسير بريطاني لدى داعش ينتقد الخطة الأمريكية

51نشر تنظيم داعش مقطع فيديو جديد للأسير البريطاني جون كانتلي، والذي ينتقد فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويدينه على أفعاله ضد التنظيم، بحسب ما ورد في صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن كانلي كان يرتدي البدلة البرتقالية التي يرتديها معتقلي جوانتانامو، وتحدث مباشرة للكاميرا، فانتقد الخطة الأمريكية والهجمات الغربية على داعش.

ووصف كانتلي أثناء حديثه أمام الكاميرا، والذي يقرأه من سيناريو يعد مسبقا قبل تسجيل مقطع الفيديو، الجيش السوري الحر، بغير المنضبط والفاسد، وغير فعال، مشيرا إلى أن اعداد الجيش العراقي، سيستغرق شهورا.

كما قال كانتلي إن تسليح المتمردين السوريين بالأسلحة الأمريكية عديم الفائدة، لأن كل انواع الأسلحة تباع في السوق السوداء، وسيتمكن مجاهدي داعش من الحصول عليها أجلا أم عاجلا.

وعن الضربات الجوية الأمريكية لداعش، قال كانتلي ”الضربات الجوية جيدة، وتساعد على استهداف موقع محددة بسهولة، ولكنها لا تستطيع استرداد الأراضي”.

واستطرد ”لذلك تحتاج الخطة الأمريكية إلى قوات فعالة وقوية، إلا أن هذا سيكون صعبا على القوات الأمريكية المعروفة بعدم قدرتها على القتال”.

وأشارت الصحيفة إلى أن كانتلي يعتبر نفسه سجين طويل الأجل لدى داعش، لأنهم اسروه منذ عام 2010، كما أنه يؤكد على أن الحكومة البريطانية تخلت عنه.

ويعد هذا الفيديو هو الثالث الذي يقوم كانتلي بتصويره، في سلسلة تسمى ”أعرني انتباهك”، وانتقد فيهم جميعا قرارات أوباما.

وأكد كانتلي على أن حرب الغرب على داعش، لن تجعل من اوربا وأمريكا أكثر أمانا، فقال ”إذا لم تستطع الحربين السابقتين تغير شيء، لماذا ستتمكن الثالثة من إحداث أي تغيير”.

كما أنكر أن كانتلي قيام داعش بأي هجوم على الأبرياء، وعدم ارتكابهم أي خطأ في حق المسيحين، أو اليزيدين من نساء وأطفال في الموصل، أو سينجار.

ولفت إلى تطلع داعش إلى وصول الجيوش الأمريكية إلى أراضي العراق وسوريا، والدخول في قتال معهم.

2014_10_1_10_53_43_835 2014_10_1_10_53_44_913 2014_10_1_10_53_45_194

 

مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى