اقتصاد

الدولار يدخل خدمة الـ«ديليفرى»

 

 

كشفت اليوم، وكالة «رويترز» عن زيادة عمليات بيع الدولار على الأرصفة فى وسط البلد وظهور خدمة «دولار ديليفري» فى القاهرة باعتبارها أحدث طرق المتعاملين فى السوق السوداء للحصول على الدولار. وقالت الوكالة فى تقريرها إن الجنيه واصل «مساره النزولى فى السوق السوداء وسط تضييق الخناق بشدة من قبل البنك المركزى ومباحث الأموال العامة على شركات الصرافة»، ليتراوح سعره أمس ما بين 12,70 و12,75 جنيه مقارنة بـ 12,65 جنيه ليل الثلاثاء.

وأوضح أحد المتعاملين فى السوق السوداء أن الراغبين فى شراء او بيع الدولار يمكنهم طلب خدمة «دولار ديليفري» من شركات الصرافة. وقال «أنت لا تحتاج للحضور لنا لبيع أو شراء العملة. بمجرد أن تتصل بنا نرسل لك أحد التابعين لنا ليحصل منك الأموال فى مكانك ثم يعود من جديد لتسليم العملة المقابلة فى عملية التحويل».

وقال متعامل آخر فى السوق السوداء «إذا نزلت إلى الأسواق التجارية فى وسط البلد ستجد العديد من المواطنين العاديين يعرضون بيع الدولار» على الأرصفة وعلى التجار فى المحلات.

وكان مجلس النواب قد أقر أمس الأول مشروع قانون لتغليظ العقوبة على من يتعاملون فى العملة الأجنبية خارج القنوات الرسمية. وتمنح التعديلات الجديدة التى أقرها مجلس النواب محافظ البنك المركزى سلطة تعليق ترخيص أى شركة للصرافة لمدة عام، علاوة على فرض غرامة مماثلة فى حالة مخالفة القواعد. ويكون للبنك فى حال تكرار المخالفة الحق فى إلغاء ترخيص الشركة.

وقال مسئول فى البنك المركزي، فى تصريح لوكالة «رويترز»، أمس، إنه تم إغلاق 48 شركة صرافة منذ بداية العام وحتى الآن لتلاعبها فى أسعار بيع العملة الصعبة ومخالفات أخرى منها 26 شركة تم إغلاقها نهائيا و22 شركة تم إغلاقها ما بين ثلاثة أشهر وعام. ويبلغ عدد شركات الصرافة حاليًا فى مصر 67 شركة من إجمالى 115 شركة فى نهاية ديسمبر الماضى.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى