الأخبار

خريطة حركات مكافحة التحرش في عيد الأضحى

 

 

54

 

ساعات قليلة ويحتفل المصريون بعيد الأضحى المبارك، إلا أن الاحتفال بالأعياد والمناسبات في الفترة الأخيرة، اتسم بالقلق والخوف بسبب انتشار ظاهرة التحرش بالفتيات والسيدات في المتنزهات والحدائق ووسط البلد وأمام دور السينما بالرغم من صدور قانون يجرم هذا الفعل المشين وانتشار عدد من أعضاء الحركات الشبابية التي تكافح التحرش وتعمل على حماية الفتيات.

“فيتو” رصدت تحركات وأماكن المبادرات الشبابية لمناهضة العنف ضد المرأة في شوارع مصر خلال العيد لجعل العيد آمنا بلا تحرش لجميع النساء والفتيات.

شفت تحرش
أعلنت مبادرة “شُفت تحرش” عن استمرار تواجدها خلال عطلة العيد الأضحى في محافظتي القاهرة وكفر الشيخ وفقًا للخريطة الميدانية الخاصة بالمبادرة، والتي تتمركز في منطقة السينمات في شارع طلعت حرب و26 يوليو، بالإضافة إلى تواجدها بميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض وأمام ماسبيرو وكوبرى قصر النيل.
حديقة صناع
وبالنسبة لمحافظة كفر الشيخ أعلنت المبادرة عن تواجدها في حديقة صناع، كما تؤكد المبادرة أنها تتواجد ميدانيا من الساعة 12 ظهرًا، وحتى الساعة 10 مساءً خلال الأيام 4، 5، 6 و7 من شهر سبتمبر 2014.

وأعلنت حركة “التحرش بالمتحرشين” عن خطة عملها خلال أيام عيد الأضحى المبارك بمحيط وسط البلد، لمواجهة حالات التحرش الجنسي بالفتيات، ليكون التجمع أمام الباب الرئيسى لدار الأوبرا من ناحية آخر كوبرى قصر النيل، في تمام الساعة 4 عصرا.

أنا متحرش
وذكرت المبادرة أن التعامل مع المتحرش هيكون بالرش على ظهره (أنا متحرش) أو على وجهه، مع العلم أنه لا يوجد استخدام عنف إلا في حالة الدفاع عن النفس وفي حالة حدوث تجاوزات من أعضاء الحملة يتم استبعاد هذا العضو من الحملة.
بصمة ودوريات أمنية
كما تنظم حركة “بصمة” للمرة الرابعة، دوريات أمنية ومجموعات توعية ضد التحرش الجنسي في ثاني وثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك في محيط ميدان طلعت حرب والشوارع المتصلة به لجعله منطقة آمنة من التحرش الجنسي.
مجموعات توعية
وتتكون الدوريات من متطوعين مدربين للتعامل مع حالات التحرش الجنسي في العيد وتسليم المتحرشين للشرطة بالإضافة إلى مجموعات توعية للتفاعل مع الناس عن طريق فتح حوارات بناءة عن المشكلة وأبعادها بمشاركة شباب من النوعين.
دايرة حمرا
كما نظمت كل من مبادرة “خريطة التحرش” وجمعية “مصرية حرة اتكلمي”، ورشة عمل بعنوان “دايرة حمرا”، وذلك للتعرف على أساليب التحرش الجنسي في مصر، ومناقشة قانون التحرش والتعرف على كيفية الإبلاغ عن المتحرش في العيد.
ننشر خريطة حركات مكافحة التحرش في عيد الأضحى.. "شفت تحرش" تؤمّن القاهرة وكفر الشيخ و"بصمة" تنزل للمرة الرابعة لتأمين طلعت حرب.. "دايرة حمرا" تكافح الظاهرة دون عنف.. الرش على ظهر ووجه المتحرش
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى