الأخبار

5 أخطاء في الطهي تتسبب في زيادة وزنك

88

 

 

في عيد الأضحى يتهافت الناس على تناول الأطعمة واللحوم دون أن يلتفت أحد إلى أن طريقة طهي الطعام تحدد بدرجة كبيرة وزنك، فبعض الأطعمة إذا ما تم طهيها بطريقة معينة قد تؤدي إلى إنقاص الوزن، في حين أن طهيها بطريقة أخرى قد يزيد الوزن.. فإليك 5 أخطاء شائعة يركتبها الكثيرين أثناء الطهي..

  1. استخدام الكثير من الزيت:

استخدام الزيوت بطريقة مبالغ فيها لطهي الطعام وإضافة النكهات إلى وجباتك أثناء طهيها يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية، لذلك فعندما تطهي الطعام استخدام الزيت بمقدار مناسب لمنع التصاق الطعام بالإناء فقط حتى لا يكتسب الطعام الدهون غير صحية.

44

  1. استخدام الزيوت الخاطئة:

سكب الزيت الخاطئ فى المقلاة يمكن أن يغير ويضر الطعام، فعندما يسخن زيت الزيتون فانه يدخن نتيجة تدهور الاحماض الدهنية وانتاج السموم، الدهون غير المشبعة؛ وذلك لان هذه الزيوت تحرق فى درجات الحرارة العالية، ويمكن استخدام زيت الزيتون وزيت الجوز كتوابل للسلطة، كذلك فإن زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس مثاليان للقلي ولا يتسببان في زيادة الوزن.

45

  1. حجم الوجبة:

يجب قبل أن تقوم بعملية الطهي أن تحدد حجم وجبتك ليمكنك التحكم في كمية الزيوت والتوابل دون إفراط.

46

  1. تناول الخبز بطريقة خاطئة:

قد لا تدرك أن تحميص الخبز وسيلة رائعة لخفض السعرات الحرارية بجسمك اذا لم تقم بوضع اللحم به، لانك بذلك تجعله يمتص الشحوم وبذلك ستحبط كل الجهود التى بذلتها لخفض الوزن، وعليك ايضا أن تشوى اللحوم والدواجن والاسماك بدلا من قليها من أجل سعرات حرارية أقل .

48

5- عدم الاهتمام بالتوابل :

نحن نعتمد عادة على السكر والملح والدهون للنكهة التي يمكن ان تزيد بالسعرات الحرارية، لذلك فيمكنك استبدالها بالتوابل والأعشاب الططبيعية، وأن تبتعد قدر الإمكان عن السكريات والموالح، كما أن الأعشاب والتوابل  تعزز صحتك وتكافح الدهون، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

47

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى