الأخبار

أبوالفنون يفتح أبوابه للجمهور.

175

 

نور الشريف ويوسف شعبان يواجهان «قهوة بلدى» و«اللى خايف»

* مسرح الفن وتياترو مصر ينافسان على جمهور «الخاص».. والفنون الشعبية ترقص على أغانى الأعياد

 

يضىء البيت الفنى للمسرح خشباته بالكامل بداية من غدًا الأحد (ثاني أيام عيد الأضحى المبارك)، ويعتبر أبرز الأحداث التى يشهدها المسرح فى إجازة الأضحى افتتاح المسرح القومى بالعتبة بعد إغلاق استمر 6 سنوات.

ومن المقرر أن يتم افتتاح القومى بالتزامن مع أعياد 6 أكتوبر بالعرض المسرحى «رائد التنوير» بطولة الفنان نور الشريف والمطرب على الحجار ونجوم المسرح القومى وإخراج عصام السيد، الذى أكد أن العرض استغرق بروفات استمرت أكثر من شهر وسوف يكون على قدر عروض القومى الكبرى.

من جانبه، قال الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفنى للمسرح، إن انتعاش المسرح فى العيد بداية لانتعاشة كبرى خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن البيت يقدم كذلك مسرحية «هو فيه كده؟» على قاعة مسرح الشباب بالمسرح العائم بالمنيل، وهى مسرحية مأخوذة عن نص «اللص الفاضل» للأديب الإيطالى «داريوفو» وبطولة مجدى عبيد، ونيفين أغا، ونيفين رفعت، ومحمود البنا، وخلود ومجموعة من فرقة مسرح الشباب وديكور وإضاءة محمد هاشم وموسيقى محمد الشاذلى ورؤية وإخراج عز الدين بدوى.

وعلى المسرح العائم بالمنيل يقدم المخرج صبرى فواز العرض المسرحى «اللى خايف يروح» الذى يعرض لمدة عشرة أيام كفترة ثانية للعرض بناء على طلب الجمهور بعد أن حقق نجاحا كبيرا أثناء عرضه الأول، والعرض من إنتاج المسرح الكوميدى وأشعار إبراهيم الرفاعى واستعراضات ضياء محمد وبطولة محمود عزب ومروة عبدالمنعم وضياء عبدالخالق وعلى حمدى وتامر كرم.

وعن العرض، قال المخرج صبرى فواز: يتناول العرض حكاية فرقة مسرحية جاءت من أقصى الأرياف لتعرض أعمالها فى شوارع القاهرة بكل جرأة استنادا إلى مبدأ اللى خايف يروح، وأضاف: يقوم الفنان عزب فى العرض بتقليد بعض الشخصيات السياسية التى اشتهرت فى مصر فى الآونة الأخيرة منها شخصية الرئيس المعزول محمد مرسى وبعض القيادات الإخوانية.

وعاد رئيس البيت الفنى للمسرح ليقول: يستمر البيت فى عرض مسرحية «قهوه بلدى»، اخراج محمد عادل الذى قال عن عرضه: «قهوة بلدى» تجمع بين الخط الدرامى والشعرى والنثرى وهى عبارة عن حوار مختلق بين أبرز الشعراء بشكل درامى منهم بيرم التونسى، وصلاح جاهين، وأحمد فؤاد نجم، وعبدالرحمن الأبنودى، وفؤاد حداد، والشيخ إمام وغيرهم.

وأضاف فتوح: يقدم مسرح الطليعة بالعتبة مسرحيتين «ماراصاد» بقاعة زكى طليمات تأليف «بيتر فايس» إخراج سعيد سليمان وعرض «استفهامية ابن سعدون» بقاعة صلاح عبدالصبور تأليف وإخراج مصطفى سعد.

يقدم البيت للأطفال مسرحيتى «كوكب سيكا» على مسرح متروبول بالعتبة تأليف وأشعار عبده الزراع إخراج سيد جبر ومسرحية العرائس «رحلة سنوحى» تأليف د. محمد أمين عبدالصمد إخراج عيد مسعد بمسرح القاهرة للعرائس.

كما تقرر تأجيل افتتاح عرض «باب الفتوح» بطولة يوسف شعبان وإخراج فهمى الخولى إلى ما بعد أجازة العيد.

كما تستقبل مدينة الإسكندرية عرضين فى عيد الأضحى هما «اللى خايف يروح» تأليف وأشعار إبراهيم الرفاعى وإخراج صبرى فواز و«المخطط» تأليف وأشعار سامح عثمان إخراج سامح بسيونى.

وتبدأ فرق البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية أنشطتها كذلك فى اليوم نفسه ما بين عروض مسرح البالون والسيرك القومى بالعجوزة وجمصة، بالإضافة إلى أشهر الرقصات التى قدمتها فرقة رضا طوال مشوارها الفنى مقترنة بالأعياد. كما يشهد مسرح البالون عرض الأطفال «الوحش الأخضر» إبتداء من ثانى أيام العيد ولمدة 15 يوما.

ويشهد المسرح الخاص نشاطا ملحوظا أثناء وعقب إجازة العيد بداية من إضاءة خشبة مسرح الفن للمخرج جلال الشرقاوى بعرض «دنيا حبيبتى» الذى عرضه فى عيد الفطر الماضى ويستمر فى إجازة الأضحى إبتداء من ثالث أيام العيد.

العرض ينتمى للكباريه السياسى ويتناول فترة حكم الإخوان منذ تولى محمد مرسى وحتى ثورة 30 يونيو، يجسد الشرقاوى فى العرض شخصيات من القيادات الإخوانية البارزة فى الجماعة بالاشتراك من الفنان كمال أبورية ومطربة ستار اكاديمى نسمة محجوب وسيد جبر ورضا ادريس والوجوه الشابة ايمن اسماعيل وانجى وهنادى والمؤلف ايمن الحكيم والمسرحية من اشعار مدحت العدل وألحان محمد رحيم واخراج جلال الشرقاوى.

من ناحية أخرى يقدم الفنان أشرف عبدالباقى وأعضاء فرقة «تياترو مصر» ثانى أيام العيد ولمدة أسبوع عرضين جديدين الأول باسم «خيانة زوجية»، والثانى فيحمل اسم «اقرا الحادثة».

وبدأ عبدالباقى الموسم الثانى من سلسلة عروض «تياترو مصر» بعد اختيار عدد من الوجوه الشابة للمشاركة فى مسرحياته الجديدة التى بدأت فى منتصف شهر سبتمبر الماضى على مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا فى مدينة 6 أكتوبر.

وأرجأ الفنان طلعت زكريا افتتاح مسرحيته الجديدة «بابا جاب موز»، إلى ما بعد إجازة الأضحى على أن يعود لاستئناف البروفات بعد عيد الاضحى بأسبوع فقط ليتمكن من افتتاح الرض فى الموعد المحدد لها فى 4 نوفمبر المقبل. المسرحية تعرض جانبا من العلاقات الاجتماعية وما يمكن أن يحدث إذا ما سيطر لطمع والانانية على أحد أفراد هذه العلاقة فى قالب كوميدى ساخر.

المسرحية بطولة رانيا فريد شوقى وإدوارد وطارق الإبيارى ومظهر أبوالنجا، وتأليف أحمد الإبيارى، وإخراج أشرف زكى. يذكر أن المسرحية هى العمل الثانى الذى يجمع زكريا مع الإبيارى وأشرف زكى بعد مسرحية «سكر هانم التى عرضت منذ 4 سنوات على مسرح الريحانى، كما يشهد العرض عودة الفنانة رانيا فريد شوقى للمسرح بعد غياب 12 عاما منذ مشاركتها الفنان أحمد آدم بطولة مسرحية «ربنا يخلى جمعة» آخر ما أخرجه الراحل حسن عبدالسلام.

 



 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى