الأخبار

محلب من أعلى الكراكة “طارق بن زياد”

198

 

 

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، من أعلى الكراكة “طارق بن زياد” بالمدخل الجنوبي بمنطقة الدفرسوار، إن مشروع قناة السويس الثانية، سيكون بوابة الخير الحقيقي لمصر، وسيشهد على ضفتيها تنمية حقيقية كثيرًا ما تطلع إليها المصريين.

وأضاف محلب، خلال تفقده لأعمال الحفر المائي في جولة بحرية بمجرى قناة السويس، أن برنامج الدولة الطموح ببناء كيان لوجيستي وصناعي وتجاري وسياحي سيتحقق بالتوازي مع عبور أول سفينة للقناة الجديدة.

وتابع: “المواجهة الحقيقية للحرب الضارية على الدولة المصرية، ستنتهي بخطوات فعالة نحو التنمية للتأكيد على أن الإرادة المصرية لن يهزمها الإرهاب ومموليه، وأن الدور الكبير الذي تلعبه القوات المسلحة في بناء البلاد وحمايتها يضاف إلى تاريخها المشرف”. كما تابع محلب مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، مخطط الوزارات في تقديم الدعم لمشروع الحفر وتنمية المحور في نفس الوقت.

ومن جانبه، قال مميش، إن إدارة هيئة قناة السويس بدأت في تدريب القباطنة الجدد داخل مركز المحاكاة، والذين سيقومون بقيادة البواخر داخل المجرى الملاحي الجديد، مشيرًا إلى بدء العمل في الشمندورات المائية وأبراج المراقبة الملاحية الجديدة للقناة الثانية.

وأكد مميش، على أن مرحلة التكريك المائي، في حاجة إلى 20 كراكة جديدة سيتم نزولها قريبًا إلى القناة بعد الانتهاء من اختيار التحالف الجديد، وأن التكريك الحالي يتم عن طريق 6 كراكات بالمنطقة الوسطي والشمالية والجنوبية، لافتًا إلى أن الحفر بالعمق والتوسيع، يسير على قدم وساق بالتوازي مع استمرار أعمال الحفر الجاف والتي ستنتهي مع حلول شهر يناير المقبل على أن يحل الحفر المائي بكامل طاقته وقوته.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الهيئة تسلمت مشروع الاستزراع السمكي لمشروع تنمية المحور من جامعة قناة السويس، لإعادة دراسته بالشكل الذي يتناسب مع مخطط المشروع بطول مجرى القناة، وذلك ضمن مشروع تنمية محور القناة.

وفي نفس السياق، قال اللواء كامل الوزير، مدير الإدارة الهندسية والمشرف العام على مشروع أعمال حفر القناة الثانية، إن معدل رفع الرمال حتى الآن بلغ 7.5 مليون متر مكعب خلال مرحلة الـ 90 يومًا السابقة من عمر نقطة الانطلاق الفعلي للمشروع، وأن نسب الحفر الجاف سبقت الجدول الزمني المقرر، وأن نقاط التأمين داخل المشروع تسري على قدم وساق.

وجاء ذلك فيما طالب اللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، المهندس إبراهيم محلب، بسرعة إرسال الكرافانات المتبقية والخاصة بالعمال والمجندين، خلال فصل الشتاء والتي من المقرر أن يتم نزولها إلى موقع المشروع قبل منتصف الشهر الحالي.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، استقل لانش بحري لتفقد عدد من الكراكات الأخرى ليصعد الكراكة “مشهور” بالبحيرات المرة، والتقي بالعاملين، وقدم لهم التهنئة بعيد الأضحى المبارك وانتصارات أكتوبر.

وعقد محلب اجتماعًا مغلقًا ضم الفريق مهاب مميش، واللواء كامل الوزير، واللواء نصر العاصي، رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، واللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، بمركز المحاكاة بهيئة قناة السويس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى