الأخبار

أردوغان يصف الأسد “بالمجرم”

26

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد “بالمجرم” و”الإرهابي”. وقال أردوغان إنه “لا يمكن ترك مصير اللاجئين السوريين بأيدي الأسد المجرم الذي يمارس إرهاب الدولة”. كما دعت الأمم المتحدة أنقرة السماح للمتطوعين السوريين الأكراد بعبور الحدود نحو كوباني لحمايتها.

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة بشدة بالرئيس السوري بشار الأسد، واصفأ إياه بـ”المجرم” و”الإرهابي” على غرار تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يحاصر مدينة كوباني الكردية السورية.

وقال أردوغان أمام آلاف من أنصاره في طرابزون (شمال شرق) “لا يمكننا ترك مصير (اللاجئين السوريين) بأيدي الأسد المجرم الذي يمارس إرهاب الدولة”.

وأضاف “لقد اتخذنا الموقف المبدئي ذاته تجاه جميع المنظمات الإرهابية نحن لا نفرق بين المنظمات الإرهابية ونصنفها بين هذه جيدة و هذه سيئة لقد اتخذنا الموقف ذاته إزاء ‘الدولة الإسلامية‘”.

وتطالب أنقرة بإقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي، على طول الحدود بين سوريا وتركيا، لاستقبال اللاجئين وحماية المناطق السورية التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة.

وقد اتهم حلفاء تركيا أنقرة بأنها دعمت طويلا الحركات السورية الأكثر تطرفا بما فيها تنظيم “الدولة الإسلامية” لتسريع إسقاط نظام الأسد.

الأمم المتحدة تدعو أنقرة إلى السماح للمتطوعين الأكراد بالمرور لحماية كوباني

دعا الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الجمعة تركيا إلى السماح للمتطوعين السوريين الأكراد بعبور الحدود، مجددا لمساعدة مدينة عين العرب التي يهاجمها جهاديو تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي “ندعو السلطات التركية إلى السماح لحشود اللاجئين بدخول المدينة لدعم دفاعها عن نفسها”. وأضاف أنه يخشى وقوع “مجزرة” وقال “أتذكرون سريبرينيتسا” في يوغوسلافيا السابقة؟.

وأكد الدبلوماسي مستعينا بصور التقطت بالأقمار الاصطناعية أن “بين عشرة آلاف و13 ألفا من السكان موجودون في موقع في منطقة الحدود – بين تركيا وسوريا – وكثيرين ما زالوا داخل المدينة”. وأضاف “إذا سقطت (المدينة) سيتعرض المدنيون لمجزرة على الأرجح”.

وتابع “بما أن عين العرب ستسقط على الأرجح إذا لم تتم مساعدتها اسمحوا للذين يريدون الذهاب إليها بالالتحاق بالدفاع الذاتي مع تجهيزات كافية، والتجهيزات يمكن أن تفعل كثيرا من الأشياء”.

وقال دي ميستورا إن “قرارات الأمم المتحدة ليست هي ما سيوقف (تنظيم) ‘الدولة الإسلامية‘”. وأضاف إن “نداءنا إلى تركيا يهدف إلى أن تتخذ إجراءات إضافية لوقف تقدم ‘الدولة الإسلامية‘ وإلا سنندم نحن جميعا، بما في ذلك تركيا، على ذلك”.

فرانس 24/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى