الأخبار

نصّ تقرير فلسطين لإعادة إعمار غزة

255

 

 

تقدم السلطة الفلسطينية، يوم الأحد المقبل، في مؤتمر إعادة إعمار غزة بالقاهرة،  تقريرا من 76 صفحة حول الخسائر التي لحقت بالقطاع جراء العدوان الإسرائيلي الذي استمر قرابة 50 يوما وأدى إلى مقتل أكثر من 2000 فلسطينيا، ورؤيتها حول إعادة الإعمار.

وخلص التقرير- الذي وصل مصراوي نسخة منه اليوم –  إلى 6 أقسام، هي “عد الخسائر، التخطيط لتحقيق الانتعاش والتعمير، تقييم الأضرار والاحتياجات، الإنعاش وإعادة الإعمار، ترتيبات التنفيذ ورصد الأداء، متطلبات وآليات التمويل”.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد المقبل، أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين والذى يعقد تحت عنوان: مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين ”إعادة إعمار غزة”، حيث يلقى كلمة امام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وقال مصدر دبلوماسي – اليوم الخميس – إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن سيلقى أيضا كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذى يعد الأكبر من حيث المشاركة الدولية رفيعة المستوى.

ويشارك حوالي 30 وزير خارجية، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية في المؤتمر الدولي الذي تستضيفه مصر حول “إعادة إعمار غزة”، المقرر يوم ١٢ أكتوبر الجاري.

وتشارك الحكومة النرويجية في استضافة المؤتمر الذي يحضره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويعقد على مستوى وزراء الخارجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن المؤتمر سوف ينعقد على مدار يوم واحد فقط؛ بحيث سيبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية تتحدث فيها الرئاسة مصرية – النرويجية المشتركة، يليها الجلسة الثانية تحت عنوان “تحديد التحديات” تتضمن كلمات من الرئاسات المشتركة للمؤتمر وتشمل كلمات كل من سكرتير عام الأمم المتحدة ووزير خارجية الولايات المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

بعد ذلك يتحدث نائب رئيس الوزراء الفلسطيني متطلبات واحتياجات السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بعملية إعادة الإعمار، يليها مداخلات لوزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والأردن ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، ثم كلمات لجميع الوفود المشاركة.

أضاف المتحدث في بيان أنه تأكدت حتى الآن مشاركة حوالي 30 وزير خارجية، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة والأجهزة الرئيسية ووكالاتها المتخصصة مثل وكالة الأمم المتحدة للاجئين “الأونروا” وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الغذاء العالمي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فضلاً عن صناديق وبنوك التنمية العربية والاسلامية.

وبحسب المتحدث، من المقرر أن تقوم العديد من هذه الدول والمنظمات بالإعلان عن تعهداتها المالية للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة خلال أعمال المؤتمر، على أن ينعقد في ختام اليوم مؤتمراً صحفياً عالمياً لعرض كافة تفاصيل ونتائج المؤتمر.

وتنعقد بالتوازي مع انطلاق أعمال المؤتمر عدد من مجموعات العمل المتخصصة لتناول قضايا بعينها مثل مجموعة العمل الخاصة بإدخال البضائع على قطاع غزة، ومجموعة العمل الخاصة بآليات تحويل الأموال وكذا آلية الإنعاش المبكر.

وقال عبد العاطي إن هناك عدد كبير من اللقاءات الثنائية بين وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المؤتمر.

ويهدف المؤتمر بالأساس إلى تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أغسطس الماضي.

هذا بالإضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة وذلك في إطار من تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع والمواد من وإلي قطاع غزة بما في ذلك مشروعات القطاع الخاص وتسهيل إزالة القيود وتوفير إمكانية الوصول لهذه البضائع بما يسهم في توفير المناخ السياسي المناسب للتوصل إلى حل إقامة الدولتين لإنهاء الصراع القائم.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى