الأخبار

إعادة إحياء العلاقات الروسية

144

قال ديمتري ميدفيديف رئيس الوزراء الروسي الأربعاء، إن إعادة إحياء العلاقات بين موسكو وواشنطن أمر “مستحيل” إذا لم يتم رفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعلن أواخر الشهر الماضي، أن العلاقات بين البلدين بحاجة إلى انطلاقة جديدة مشيرا بذلك إلى رغبة في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين كما عبر عنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

أجاب رئيس الوزراء الروسي “كلا، بالطبع كلا. إنه أمر مستحيل بالمطلق”. ردا على سؤال لشبكة “إن بي سي” الأمريكية حول انطلاقة جديدة في العلاقات بين البلدين في ظل الإبقاء على العقوبات، مضيفا ومع ذلك “لا شكوك لدي بأن العقوبات سترفع خلال بعض الوقت. لكن لا يمكن إنكار أنها أضرت بالعلاقات بيننا”.

وأضاف ميدفيديف “من الضروري أن نضع كل هذا وراءنا والعودة إلى وضع طبيعي، ربما العودة إلى مرحلة الصفر ومن ثم بإمكاننا حينها فقط التحدث عن العلاقات مستقبلا”.

ووصف سياسية فرض العقوبات الغربية بأنها “مدمرة حتى أن بالإمكان القول إنها غبية”.

يذكر أن الغربيين فرضوا على روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين في أوكرانيا سلسلة من العقوبات الاقتصادية أدت إلى هروب كبير لرؤوس الأموال من روسيا التي يتأرجح اقتصادها على حافة الانكماش.

وقد أعلن ميديفيدف خلال لقائه نظيره الصيني الاثنين، أن بكين هي “أكبر شريك تجاري” لموسكو معيدا إلى الأذهان أن روسيا هي بلد “أوروبي وآسيوي في الوقت ذاته ولهذا السبب نقوم بمبادلات تجارية مع أوروبا ونأمل الاستمرار في ذلك”.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى