الأخبار

الرئيس التركي يحث على الإفراج عن «مرسي»

 

160

 

القاهرة – رويترز

حث الرئيس التركي عبد الله جول، في مقال نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز”، اليوم الجمعة، السلطات المصرية، على إطلاق سراح الرئيس “الإسلامي المعزول” محمد مرسي، لكنه لم يصل إلى حد المطالبة بإعادته للسلطة.

وناشد جول، الحكومة المصرية، المدعومة من الجيش، العودة بالبلاد سريعًا إلى حكم ديمقراطي، والسماح لجميع الأطراف بالمشاركة في العملية السياسية.

ودعا الرئيس التركي، جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وتجنب العنف، قائلا «الشعب المصري انقسم تقريبًا إلى معسكرين كل منهما يحشد بشكل خطير ضد الآخر. هذا الوضع مقلق وغير قابل للاستمرار».

وقال جول، إن «تركيا ساندت الانتفاضة عام 2011 على الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكذلك الانتخابات التي جاءت بمرسي للسلطة».

وأضاف «للأسف فشلت الخطوة التاريخية باتجاه الديمقراطية في أقل من عامين.. الانقلاب الذي أطاح بمحمد مرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيًا كان خروجًا واضحًا عن طريق التقدم بالبلاد».

وتابع، أن «المشكلات كان يجب أن تحل بالطرق الديمقراطية، ومن المهم في لحظات الخطر أكثر من أي وقت آخر التمسك بشدة بالمسار الديمقراطي».

وأضاف الرئيس التركى، أن «الوضع الراهن يهدد بالمزيد من الاستقطاب. وتابع “العودة السريعة للديمقراطية – التي كانت هدف الثورة، من خلال عملية انتقالية شاملة أمر في غاية الأهمية»، موضحًا أنه يتعين السماح لجميع التيارات السياسية بالمشاركة في الانتخابات، وأن إطلاق سراح مرسي والساسة من أنصاره سيسهم في جهود المصالحة وتحقيق الاستقرار

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى