الأخبار

جدل إسرائيلي واسع حول «كيري»

 

69

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان وزير الإقتصاد نفتالي بينيت، متهما إياه بأنه يحاول تحقيق مكاسب سياسية من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي أُُسيء تفسيرها على أنها ربط بين تصاعد الإسلام المتطرف والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.
وكان كيري قد قال الخميس الماضي أنه من “الضروري” استئناف المحادثات الإسرائيلية-الفلسطينية المتعثرة، حيث أن الصراع يساعد “الدولة الإسلامية” على تجنيد عناصر جديدة. وأشار، بينيت بدوره، إلى أن كيري يستخدم إشاعة كاذبة معادية للسامية.
وقال ليبرمان – وفق ما نقلته صحيفة تايمز أوف اسرائيل على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد- أنه في حين أن انتقاد كيري قد يكسب رئيس حزب “البيت اليهودي” بعض الأصوات في الإنتخابات القادمة، ولكنه “سيتسبب بضرر سياسي كبير جدا”.
وأضاف ليبرمان:“قد تكون هناك إختلافات في الرأي بين الأصدقاء، ولكن لا حاجة إلى أن تكون هناك هجمات”، في إشارة ضمنية إلى بينيت.
كان كيري قد تعرض إلى حملة انتقادات شديدة من اليمين الإسرائيلي يوم الجمعة، حيث اتهم بينيت ووزير الاتصالات جلعاد إردان وزير الخارجية الأمريكي بأنه يظهر نقصا غير مسبوق في فهم الشرق الأوسط.
وعبر صفحته على “فيسبوك”، كتب بينيت، الذي يرأس حزب “البيت اليهودي” القومي، عضو رئيسي في الحكومة، معلقا على ما قاله كيري، “حتى عندما يقوم مسلم بريطاني بقطع رأس مسيحي بريطاني، سيكون هناك دائما من سيضع اللوم على اليهود”، في حين انتقد وزير الاتصالات جلعاد إردان من الليكود، الذي يُعتقد بأنه سيكون اختيار رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو لمنصب وزير الداخلية القادم، كيري عبر موقع فيسبوك، متسائلا بسخرية إذا كان هناك أي شخص يؤمن حقا بأن مقاتلي الدولة الإسلامية سيتنازلون عن سلاحهم فمن الممكن ان تستأنف المحادثات الإسرائيلية-الفلسطينية.

 

محيط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى