الأخبار

منفذو «المذبحة» 70 إرهابياً.. والخطة «غزاوية»

45

نجحت قوات الجيش والشرطة، أمس، فى تصفية 6 إرهابيين وإصابة 11، وتدمير 6 بؤر إرهابية خطرة فى سيناء، والقبض على 6 من المشتبه فى تورطهم بمذبحة «كرم القواديس»، أثناء محاولتهم الهرب عبر الأنفاق بين غزة وسيناء، لترتفع حصيلة عملية «صيد الفئران» التى بدأتها قوات الجيش والشرطة، أمس الأول، إلى 16 إرهابياً قتيلاً. وأوضحت المصادر أن خطة التعامل مع الإرهاب، تعتمد على نشر قوات إضافية ومدربة على الشريط الحدودى مع ليبيا وغزة، وإنشاء جدار عازل تحت الأرض يصعب اختراقه، وتسليح القوات بأسلحة متطورة للتعامل الليلى مع المجموعات الإرهابية. وتأتى تلك التطورات بالتزامن مع أول أيام تطبيق حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال بشمال سيناء. وقالت مصادر سيادية لـ«الوطن» إن التحريات الأولية فى حادث «الشيخ زويد» كشفت أن المنفذين تدربوا فى غزة، تحت قيادة «ممتاز دغمش» أحد قيادات «جيش الإسلام» الإرهابى، ودخلوا سيناء عبر الأنفاق، واستخدموا أسلحة ومتفجرات إسرائيلية بالتنسيق مع شخص يدعى «أبوأنس الليبى» وتحت إشراف تنظيم «أنصار بيت المقدس»، كما استخدموا لاسلكيات ذات شفرة «إسرائيلية» وهواتف متصلة بالقمر الصناعى، لمنع تعقبها. وأضافت المصادر أن المتهمين انضموا لـ «أنصار بيت المقدس» منذ 4 أشهر وعلى رأسهم شخص يدعى «محمد عبدالمطلب ستار» الشهير بـ«أبوفهد» وكان من المشاركين فى اعتصام «رابعة». وكشفت مصادر مطلعة أن قوات جديدة تسمى «ضباط النخبة» وصلت سيناء وقناة السويس لتبدأ عملها فى تأمين المجرى الملاحى للقناة بمشاركة قوات «محمولة جواً» وقوات أخرى مدعمة بضفادع بشرية لتأمين ساحل البحر المتوسط.

وأوضحت المصادر أن القوات المسلحة والشرطة ستبدأ تنفيذ سلسلة إجراءات صارمة لإحكام السيطرة على المناطق التى شملها قرار فرض حالة الطوارى فيها لمدة 3 أشهر، أبرزها فحص السكان الموجودين على الشريط الحدودى بين رفح والشيخ زويد، فحصاً شاملاً ومعرفة تحركاتهم والموقف الأمنى وطبيعة عمل كل منهم.

وقال 3 من أهالى منطقة «مربعة القواديس»، الذين كانوا شهود عيان على المذبحة، إن منفذيها كانوا أكثر من 70 إرهابياً. وبدأت اللجنة الفنية التى شكلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، عملها، بالاطلاع على تقارير أجهزة الأمن، وقالت مصادر إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أجرى عدة اتصالات بقيادات الجيش والشرطة صباح أمس، للاطمئنان على الأوضاع بسيناء، فيما تفقد الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، مصابى الحادث الإرهابى، بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى