الأخبار

اليوم.. الذكرى الـ107 لميلاد لطيفة النادي

78

يحتفل محرك البحث العالمي «جوجل»، اليوم الأربعاء، بالذكرى 107 لميلاد المصرية «لطيفة النادي»، أول فتاة مصرية وعربية وأفريقية، تحصل علي إجازة الطيران، والتي حملت وقتها رقم 34، حيث سبقها 33 طيارا رجلا فقط.

وولدت لطيفة عام 1907، في محافظة القاهرة، قبل أن تلتحق بمدرسة الطيران، لتحصل علي الإجازة عام 1933، لتصبح أول امرأة مصرية تقود طائرة من القاهرة إلى الإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة.

وكانت موهبتها كبيرة، حيث أنها تمكنت من الطير منفردة بعد 13 ساعة طيران مزدوجة مع مستر كارول، كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت في 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية فى أكتوبر 1933.

وواجهت لطيفة صعوبات متعددة في حياتها، خاصة وأن والدها كان يعمل في المطابع الأميرية، ويرى أن تعليم الفتيات لا يجب أن يتخطى المرحلة الإبتدائية، عكس والدتها التي شجعتها، حتى ألتحقت بالأمريكان كولدج، ثم بمدرسة الطيران.

وتولت هدى شعراوى مشروع اكتتاب لشراء طائرة خاصة للطفية، لتكون سفيرة لبنات مصر فى البلاد التى تمر بأجوائها أو تنزل بها، وكانت قد فتحت الباب للمصريات لخوض التجربة فلحقت بها 10 فتيات؛ ثم أحجمت المصريات عن الطيران بصفة نهائية فلم تدخل مجال الطيران فتاة مصرية منذ عام 1945.

مصريات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى