الأخبار

«وميضا حراريا» وقت سقوط الطائرة الروسية

 

109

 

«سي إن إن»: الوميض قد يكون صاروخ أو انفجار قنبلة أو انفجار المحرك بسبب عطل أو حريق
– الوميض الواحد يقلل من احتمالات إطلاق صاروخ ويزيد من احتمال وقوع انفجار على متن الطائرة
– مدير المخابرات الوطنية الأمريكية: ليس لدينا أي دليل مباشر على ضلوع إرهابي حتى الآن
أوردت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، نقلا عن مسؤول أمريكي، دون ذكر هويته، مطلع على المعلومات حول سقوط الطائرة الروسية في سيناء، إن “قمر صناعي أمريكي رصد وميضا حراريا في سيناء وقت سقوط الطائرة الروسية السبت الماضي”.

وأضاف المسئول الأمريكي خلال تصريحات لشبكة «سي إن إن»، اليوم الثلاثاء، أن “المخابرات الأمريكية والجيش يدرسان تلك المعلومات لمعرفة ماذا تعني، وجزء من التحليل هو تحديد مكان الوميض الحراري بدقة وماذا يمكن أن يخبرهم ذلك عما حدث للطائرة الروسية التى سقطت السبت الماضي، وكان على متنها 217 راكبًا بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 7 أفراد”.

وذكرت «سي إن إن»، أن “خبراء حللوا هذا الوميض الحراري بأنه يمكن أن يكون مرتبطًا بعدة احتمالات منها إطلاق صاروخ أو انفجار قنبلة أو انفجار المحرك بسبب عطل أو اندلاع حريق أو اصطدام حطام بالأرض”.

من جانبه، قال مايلز أوبراين خبير الملاحة الجوية في «سي إن إن»، إن “عدد الوميض الحراري مهم جدا للمساعدة في تحديد ما حدث”، لافتا إلى أنه “إذا تم رصد وميض واحد فإن ذلك قد يقلل من احتمال إطلاق صاروخ ويزيد من احتمال انفجار على متن الطائرة قد يكون ناجما عن أي سبب”.

يشار إلى أن مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر، قال في مؤتمر صحفي في واشنطن، أمس الإثنين: “ليس لدينا أي دليل مباشر على أي ضلوع إرهابي حتى الآن”، مشيرًا إلى أن “تنظيم داعش، الذي قال إنه هو الذي أسقط الطائرة، له وجود ملحوظ في شبه جزيرة سيناء”.

وردا على سؤال عما إذا كان لدى مسلحي «داعش» إمكانات لإسقاط طائرة، قال كلابر: ” هذا غير محتمل. غير أنني لا اسبتعد ذلك.”

 

الشروق109

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى