الأخبار

لا وجود لـتنظيم “داعش” على سيناء

 

18

 

فى محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور أن يكون هناك وجود لتنظيم “داعش” على أرض سيناء.

وقال اللواء حرحور ـ في مقابلة خاصة مع قناة “العربية” الإخبارية الاثنين 3 نوفمبر، إن تنظيم داعش ليس له وجود في سيناء وإن تشابهت أساليبه مع ما يحدث على أرض سيناء، مشيرا إلى أنه يتمنى أن تكون عملية كرم القواديس هي بداية النهاية.

وحول إخلاء منازل رفح من أجل المنطقة العازلة، أكد اللواء حرحور أن إخلاء المنازل في رفح هو إخلاء توافقي جاء بعد اتفاق مع الأهالي الذين وافق معظمهم على المنطقة العازلة، موضحا أن ” 662 حالة من بين 802 وافقوا على الإخلاء، وأن أهالي سيناء على إستعداد للتضحية في سبيل أمنهم ووطنهم وفي سبيل حبهم للجيش المصري، ونحن لا نريد أن نزايد عليهم”.

وشرح اللواء حرحور أن التفاوض بدأ منذ فترة مع شيوخ العائلات حول كيفية التعويض عن الإخلاء وتم عمل إستطلاع رأي لـ 237 ممن يعيشون في المنطقة العازلة وكانت النتيجة أن: ” 67 % فضلوا الحصول على تعويض عن المباني على أن توفر الدولة لهم أرض بديلة وأخرون فضلوا أن يحصلوا على تعويض عن المباني والأرض، و لم يختر أحد أن توفر الدولة بديلا لكل من الأرض و المباني”.

وأعلن اللواء حرحور عن هدم 78 منزلا عثر أسفلهم على أنفاق على الشريط الحدودي بين رفح المصرية و قطاع غزة من بين 802 منزل يقعون على الشريط الحدودي بعمق 500 متر، مشيرا إلى أن إجمالي البيوت التي تم هدمها في المنطقة العازلة وصل إلى 322 بيتا وأن 30 أسرة حصلوا على تعويضات حتى يوم أمس الأحد، مضيفا أن عملية الإخلاء بعمق 500 متر ستستغرق إسبوعين.

وأضاف اللواء حرحور أنه تم صرف 18 مليون جنيه تعويضات لأهالي الشريط الحدودي حتى الأن و ذلك بناء على نوع البيت، و قال : “انهم يصرفون 1200 جنيه تعويض عن كل متر خرسانة، و 700 جنيه عن كل متر حوائط حاملة و 100 جنيه عن كل متر من الأرض بالرغم من أن الأرض ملك للدولة”.

و أكد أن عمق المنطقة العازلة قد يمتد إلى خمسة كيلومترات وذلك بعد أن تم إكتشاف أنفاق بعمق 1750 مترا، موضحا أن المنطقة العازلة إذا خضعت للتأمين الكامل ستقضي على التهريب وستمنع وجود أنفاق.

واعتبر اللواء حرحور أنه يري من وجهة نظره أن حفر قناة مائية بطول الشريط الحدودي لن يمنع وجود الأنفاق لأن من يستطيع حفر نفق على عمق 20 متر لديه القدرة على حفر نفق في أي مكان، مضيفا أن إقتراح عمل قناة مائية كان قائما لكن تم تأجيله بعد أن أكد المختصون أن سيؤثر على المنطقة المحيطة.

وقال محافظ شمال سيناء أنه من الممكن تخفيف حظر التجول و إنتهاء العمل به قبل الثلاثة أشهر إذا عاد الأمن والإنضباط، مؤكدا أن قرار فتح المعبر وغلقه هو قرار سيادي، ومعتبرا في ذات الوقت أن قطع الإتصالات في سيناء الغرض منه كسر الإسلوب المتبع في التفجير عبر الشبكات.

وأضاف اللواء حرحور أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتواصل معه يوميا، مشيرا إلى أن المحافظة على تواصل دائم مع الشيوخ وعواقل سيناء الموجودين على خط الحدود.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى